عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. جنرال إسرائيلي يكشف عن تفاصيل "صادمة" بشأن الهجوم الإيراني

كانت الولايات المتحدة على علم مسبق بهذا الهجوم وكان أمامها 10 أيام للتنسيق مع حلفائها، لكن غرفة العمليات في البيت الأبيض كانت لا تزال متوترة للغاية عندما تلقت معلومات عاجلة من إسرائيل.



 

 إسرائيل تحملت تكلفة 10 مرات أكثر من إيران

 

أعلنت إسرائيل يوم الأحد، عن ناجحها في صد أغلب الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية ليلة 13 إبريل الجاري، لكن قيل إن هذا الجهد كان له ثمن باهظ.

 

وفي تصريح لوسائل الإعلام  العبرية اليوم الاثنين، قال العميد ريم أمينوتش إن إسرائيل أنفقت حوالي 5 مليارات شيكل "أي ما يعادل 1.33 مليار دولار أمريكي" مقابل كمية الأسلحة الاعتراضية.

 

ويشمل هذا التقدير فقط التكاليف التي تتحملها إسرائيل، باستثناء العدد الكبير من الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الآخرون لمنع الهجوم الإيراني.

 

وأضاف أمينوتش أن إسرائيل استخدمت أسلحة مثل أنظمة الصواريخ الاعتراضية آرو ومقلاع داود، والتي تبلغ تكلفة كل منها حوالي 3.5 مليون دولار ومليون دولار لكل منهما، على التوالي.

وأكد الجنرال أمينوتش أن هذه التكلفة  صادمة للغاية مقارنة بالمبلغ المنخفض نسبيًا من الأموال التي أنفقتها إيران لتنفيذ الهجوم.

 

وقال أمينوتش لموقع "Ynet" العبري:  " كان على إيران أن تنفق أقل من 10% مما تحملته إسرائيل من تكلفة في التصدي للهجوم الإيراني.

وأشار الجنرال الإسرائيلي إلى أن إيران يمكنها أن تنفذ [50 هجومًا من هذا القبيل. ولنفترض أنه إذا كانت الميزانية الصافية لجيش الدفاع الإسرائيلي في عام 2023 تبلغ 60 مليار شيكل (ما يعادل 16 مليارً دولار أمريكي، ثم في المستقبل، سيكون من الصعب علينا الحفاظ على قوتنا إذا لم تتضاعف الميزانية ".

 

ووفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، شاركت الدول الثلاث، إنجلترا وفرنسا والأردن، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، في اعتراض أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ إيراني متجه إلى المجال الجوي الإسرائيلي.

وعلى وجه الخصوص، كانت غرفة العمليات في البيت الأبيض متوترة لعدة دقائق مساء يوم 13 إبريل الجاري بعد أن أُبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار مساعديه بأن إيران أطلقت في وقت واحد أكثر من 100 صاروخ باليستي على إسرائيل.

 

وكانت واشنطن على علم بهذا الهجوم مسبقًا وكان أمامها 10 أيام للتنسيق مع إسرائيل وحلفاء آخرين، لكن عدد الصواريخ الباليستية كان أكبر من المتوقع ولم يكن هناك ضمان بأن أنظمة الدفاع الجوي الجماعية ستكون متاحة للعمل بفعالية.

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد: " لقد كان وقتًا للمشاعر المتصاعدة ".

 

وفي المجمل، أطلقت إيران 170 طائرة بدون طيار و30 صاروخ كروز و120 صاروخًا باليستيًا إلى المجال الجوي الإسرائيلي.

ووفقًا للقيادة المركزية الأمريكية، أسقطت الولايات المتحدة 80 طائرة بدون طيار وما لا يقل عن 6 صواريخ باليستية، في إطار جهود المنع. 

كما منعت بريطانيا وفرنسا والأردن عشرات من عمليات الإطلاق الأخرى. ونتيجة لذلك بحسب الرواية الإسرائيليةالمزعومة، تم تحييد 99% من الهجمات الإيرانية، وأصيب إسرائيلي واحد فقط بشظايا ولحقت أضرار طفيفة بقاعدة جوية تابعة للجيش الإسرائيلي.

 

 

وقال مسؤول أمريكي كبير في إدارة بايدن كان حاضرًا في غرفة العمليات: " عندما تظهر نتائج الدفاع - أي عندما نعلم أن الإعداد والتخطيط كانا ناجحين - نشعر بارتياح أكبر. يمكنك أن تتخيل مدى توتر تلك اللحظات".

 

ولكن فات القادة العسكريين في الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني، تساؤلًا.. ماذا لو أطلقت إيران ضعف هذا الكمية من الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وفرط صوتية بحوالي ١٠ مرات.. هل كانت في استطاعة هذه الدول مجتمعة التصدي للهجوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز