عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صنايعى فرقة ثلاثى أضواء المسرح..

زي النهاردة.. رحيل الفنان الشامل الضيف أحمد.. «ملك الكوميديا»

صنايعي فرقة الثلاثي، قدم خلال مسرحياتها كوميديا الموقف، كان صاحب عمر فني قصير مات في الرابعة والثلاثين من عمره ومع ذلك نال شهرة فنية كبيرة خلال ثماني سنوات عمل فيها بفرقة الثلاثي كان فيها العقل المفكر والمحرك للفرقة.



 

بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة يؤرخ المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبيه برئاسه الفنان القدير ايهاب فهمي يوم ١٦ إبريل تخليدا لذكري رحيل ملك الكوميديا والفن الاصيل الفنان الضيف احمد يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

 

نشأته

 

ولد الفنان القدير الضيف أحمد، فى مركز تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية يوم 12 ديسمبر عام 1936، واسمه بالكامل الضيف أحمد الضيف، بعد حصوله على الثانوية العامة ظهرت مواهبه التمثيلية ثم التحق بفرقة "ساعة لقلبك" وفرق "شباب الجامعة" بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وفى عام 1960 حصل على ليسانس الآداب فى الفلسفة والاجتماع.

 

مسيرته الفنية:

 

شكل الضيف أحمد مع النجم سمير غانم والنجم جورج سيدهم فرقة ثلاثى أضواء المسرح، التي قدمت عددا كبيرا من الاسكتشات الناجحة فى السينما المصرية، وللنجم الراحل الضيف أحمد إطلالة مميزة على الشاشة وكاريزما خاصة، فرغم أن ملامحه لم تكن وسيمة ولا ينطبق عليه مقاييس نجوم السينما، لكنه حجز لنفسه مكانة خاصة فى قلوب المشاهد، ظلت حتى الآن رغم سنوات طويلة على رحيله.

 

أعماله الفنية:

 

قدم الضيف أحمد أكثر من 40 عملًا فنيًا لخصت مشوار الفنان الشاب الراحل منها أعمال قدمها بعيدا عن فرقة الثلاثى منها دوره في مسرحية "أنا وهو وهي" مع الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس، مما جعله أيقونة للكوميديا على مر العصور، وكان ذلك من قبيل الصدفة التي قادت فؤاد المهندس ليبحث عن وجه جديد يقوم بأداء شخصية الخادم بالمسرحية، ومنها إلى الفيلم الذي حمل نفس الاسم فكانت بداية الشهرة للضيف أحمد حتى ان الجمهور مازال يردد مشهده مع النمساوي بيه وهو يقول "انت مين ياض".

 

 كما قدم دورا صغيرا في فيلم "عروس النيل" في دور مجنون، وآخر في فيلم " مراتى مدير عام"في دور محمدين عامل الفندق المستغرب لسلوك المديرة وزوجها، الى جانب فيلم " الحياة حلوة في شخصية السمسار أجلاسيه الذي يستلقط الزبائن للفندق بحكمته أكل العيش يحب الخفية.

 

نجح في تقديم فوازير الثلاثي بالتليفزيون في الستينات، واشتهر بإفيهاته الضاحكة حيث تقوم فلسفته في التمثيل على أن الجمهور عندما يضحك لأنه شغل مخه وفهم مغزى الإفيه.

 

قال عنه الصحفي مصطفى أمين: عاش الضيف أحمد حياته القصيرة يبحث عن مفاتيح الفن عند شارل شابلن، ووصفه الكاتب صلاح حافظ بعازف كمان الكوميديا.

 

كانت بداية اكتشاف الضيف أحمد مع الثلاثي أثناء تقديم فقرة عرضت من خلال برنامج " مع الناس " بعنوان (الشحاتين حول العالم) شاهدهم المخرج محمد سالم فاتصل بالضيف أحمد اولا وناقشه فى إمكانية تكوين فرقة مسرحية تقدم أعمالا كوميدية هادفة، وافق جورج والضيف وسمير على الفكرة حيث كان كل منهم يحلم بأن يصبح نجما كوميديا .

 

شارك الضيف أحمد فى عددٍ من الأفلام الناجحة، منها القاهرة في الليل، آخر شقاوة، المشاغبون، 30 يوم فى السجن، المجانين الثلاثة، عروس النيل، شاطئ المرح، فرقة المرح، هاربات من الحب ونشال رغم أنفه.

 

إنجازاته: 

حصد الضيف أحمد، الميدالية الذهبية فى مسابقات كأس الجامعات المصرية كممثل ومخرج لعدد من روائع المسرح العالمى، منها مسرحيات "شترتون، ألفريد يغنى، جون دورك مالنا، الغربان والإخوة كرامازوف"، الذي تعرف من خلالها على الفنان فؤاد المهندس أثناء تقديمها على مسرح الجامعة، واشترك معه فى تمثيل أولى مسرحياته "أنا وهو وهى".

 

وفاته

 

توفى فى 16 إبريل 1970 عن عمر 34 عاما، نتيجة أزمة قلبية، وخلال هذه المدة القصيرة من حياته، استطاع ترك بصمة متميزة فى تاريخ السينما المصرية والمسرح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز