عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"حجازي" يكشف ٥ محاور لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية و التعليم أن خطة الوزارة لتطوير الفني تستند على ٥ محاور اساسية هي تحسين جودة التعليم بإنشاء هيىة جديدة مختصة " اتقان " وتطوير معايير جودة التعليم و تطوير مهارات المعلمين فالمعلم هو العمود الفقري للعملية التعليمية و بناء مناهج تعليمية جديدة مبنية على اسس" منهجية الجدارات " و مشاركة رجال الاعمال وأصحاب المشروعات لتشغيل وتطوير مهارات الطلاب و تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني في مصر ونجحت وزارة التربية والتعليم من خلال خلق مسارات جديدة للطلاب وإنشاء جامعات تكنولوجية جديدة  



واضاف حجازي خلال افتتاح النسخة الثالثة المنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي ان الوزارة نجحت في زيادة عدد المدارس التكنولوجية من ٣ مدارس منذ بداية إنشائها لتصل الى ما يزيد ٧٠ مدرسة مع تطبيق خطه طموحه لزيادة أعدادهم الي ٢٠٠ مدرسة تكنولوجية في المستقبل القريب. 

 وفي هذا السياق أكدت مارجريت سانشو، نائب رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إنه لأكثر من أربعة عقود، شاركت الولايات المتحدة بفخر مع مصر لمواجهة البطالة وتعزيز النمو الاقتصادي، وتم إطلاق العديد من المبادرات لدعم التعليم، توفير التدريب على المهارات، خلق فرص العمل، تعزيز ريادة الأعمال، وتحفيز نمو القطاع الخاص.

وقالت إن مصر دولة شابة ونابضة بالحياة، حيث يقل عمر أربعين في المئة من سكانها عن الثامنة عشرة، والولايات المتحدة ملتزمة بعمق بتمكين هؤلاء الأفراد الشباب وتزويدهم بالمهارات والمعرفة والفرص اللازمة لتحقيق أحلامهم ومواجهة تحديات عالم الغد.

وأضافت أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تشارك مع حكومة مصر في ضمان توفير التعليم والتدريب عالي الجودة لجميع الطلاب، بغض النظر عن الجنس أو الخلفية الاقتصادية، ونعمل أيضًا على تحسين جودة التعليم والتدريب الفني والمهني.

أضافت "نحن فخورون جدًا بشراكاتنا مع وزارة التربية والتعليم الفني، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والقطاع الخاص، ونقوم بإصلاح نظام التعليم الفني المصري لتجهيز الشباب المصري بالمهارات المهنية المتقدمة الصحيحة لتلبية احتياجات الاقتصاد المصري المتنامي وللتنافس عالميًا".

 وقالت إن أحد الطرق الأساسية التي نقوم بها، هو نموذج المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية . هذا النموذج المبتكر للشراكة بين القطاعين العام والخاص المبني على الجدارات ويركز على تطوير مهارات الطلاب التقنية والعملية والسلوكية، مما يعدهم للنجاح في العالم الحقيقي، حيث تتواءم هذه المدارس مع أنظمة تعليمية معترف بها محليا ودوليًا، وتُعد الطلاب للعمل في مصر والخارج.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز