عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

البيئة: نسعى لتنفيذ مشروعات سياحية بيئية متطابقة مع نظم الإدارة المستدامة لموارد المحميات الطبيعية

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد
وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إننا نسعى لتنفيذ مشروعات سياحية بيئية متطابقة مع خصائص البيئة المصرية ونظم الإدارة المستدامة لموارد المحميات الطبيعية بما يعود بالفائدة والنفع على المجتمعات المحلية ويحقق مردودًا اقتصاديًا.



 

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع محافظ جنوب سيناء خالد فودة اليوم  الخميس، لبحث عدد من الموضوعات المشتركة، والموقف التنفيذي ومستجدات المشروعات الخضراء التي يتم تنفيذها بجنوب سيناء، وذلك ضمن الجولة الوزيرة بلمحافظة لمتابعة الأعمال الإنشائية بقرية الغرقانة بمحمية نبق.

ووجهت الوزيرة الشكر لمحافظ جنوب سيناء على الجهود التي يبذلها خاصة بمدينة شرم الشيخ، مستعرضة ما تم إنجازه من أعمال بمشروع تطوير قرية الغرقانة بمحمية نبق لصالح أهالي المجتمع المحلي المقيمين بالمحمية، وأفضل السبل لإدارة القرية بشكل مشترك بعد الانتهاء من إنشاءها من خلال وزارتى البيئة والتضامن الاجتماعي والمحافظة.

وناقش الجانبان الموقف التنفيذي لمخطط تطوير منطقة "البلوهول" بمنطقة دهب وطرحها للاستثمار، وما تم من أعمال بمشروع تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء "جرين شرم" والذي يتضمن العمل على عدة محاور أساسية أهمها الاعتماد على استخدام تكنولوجيات منخفضة الكربون مثل الاعتماد على الطاقة الشمسية وغيرها من الآليات والإدارة الفعالة للمخلفات؛ لتحقيق أقصى استفادة منها.

كما يتم العمل على إدخال تكنولوجيات جديدة ومتجددة ووضع خطة نموذجية للمخلفات، والاعتماد على النقل الاخضر والعمل على الحد من مفقودات المياه من خلال تحسين كفاءة محطات التحلية و معالجة الصرف الصحي لتوفير الفاقد منهما، علاوة على الحفاظ على التنوع البيولوجي لدعم إجراءات الصون والحفاظ على الموارد الطبيعية بشرم الشيخ؛ للنهوض بالمدينة بشكل متكامل يشمل جميع أبعاد التنمية المستدامة.

وتم خلال اللقاء، مناقشة مستجدات الإجراءات البيئية لمشروع الربط الكهربائي بين مدينتي نويبع وكاترين، ومساهمة الوزارة في إنارة بعض طرق مدينة شرم الشيخ، والمشروعات التي يتم تنفيذها لرفع كفاءة نقل والتخلص الآمن من المخلفات بالمحافظة ومنها المدفن الصحي بشرم الشيخ والذي تم تنفيذه بتكلفة 35 مليون جنيه ويقع على مساحة 10 أفدنة بطاقة استيعابية حوالي 349 ألف م3، وهو عبارة عن خلية دفن صحي تحتوي على شبكة مواسير لتجميع سائل الرشيح وبحيرة تبخير، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل ويحاط به شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

كما ناقشا آليات التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي على مستوى مدينة شرم الشيخ؛ للحفاظ على المظهر الحضاري الذي يليق بمدينة شرم الشيخ باعتبارها مدينة خضراء، واتفقا على قيام وزارة البيئة بالمساهمة في دعم المحافظة ماليًا بمشروع استكمال طريق "بئر صغير" بنويبع لخدمة السكان المحليين وحركة السياحة، وكذلك المساهمة في دعم المخصصات المالية لتشغيل الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ.

وأوضحت وزيرة البيئة أن كافة الأعمال المقامة بالحديقة تمت وفقًا لمعايير الاستدامة والاشتراطات البيئية، مضيفة أن تطوير الحديقة يأتي في ضوء الاهتمام بجهود التشجير لإحداث التوازن البيئي ومنع التصحر باعتبار أن الأشجار تعمل كمصد رئيسي للرياح، وتعطي روعة وجمالًا للمنطقة المحيطة بها وتحمي الأراضي من أية أضرار بيئية.

من جانبه..قدم محافظ حنوب سيناء الشكر لوزيرة البيئة على جهودها المستمرة لدفع العمل البيئي، مستعرضًا عدد من الإجراءات التي نفذتها المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة والوزارات المعنية؛ لتفعيل وتأصيل مفهوم المدن المستدامة متمثلًا بمدينة شرم الشيخ.

وأكد التزام المحافظة بالتعاون الكامل في إطار تكاملي مع وزارة البيئة وجميع شركاء التنمية وأصحاب المصلحة؛ لاستمرار ما تحقق من نجاحات بالمحافظة.

يذكر أن وزيرة البيئة كانت قد قامت بجولة تفقدية لمتابعة الأعمال الإنشائية بقرية الغرقانة بمحمية نبق في جنوب سيناء، معلنة أنه تم الانتهاء من كافة أعمال الأساسات لـ51 وحدة سكنية بقرية الغرقانة، وأن كافة الأعمال الإنشائية تسير وفق الجدول الزمني المحدد للانتهاء منها بالقريب العاجل؛ لتكون نموذجًا حيًا على التطوير الذي يراعي الأبعاد البيئية والتراثية، وذلك دعمًا للسكان المحليين والاستثمار البيئي بمحمية نبق.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز