عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الكونغو الديمقراطية.. انتهاء عمليات "حفظ السلام" في إقليم جنوب كيفو

جنود حفظ السلام يقومون بدوريات في بوتيمبو شمال كيفو
جنود حفظ السلام يقومون بدوريات في بوتيمبو شمال كيفو

أعلنت بعثة حفظ السلام الأممية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إنهاء عملياتها في إقليم جنوب كيفو، وذلك تطبيقًا لقرار أعلن سابقًا.



وجاء في بيان، أن بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) "أنهت يوم الثلاثاء عملياتها في إقليم جنوب كيفو"، بحسب فرانس برس.

وتابع البيان: "اعتبارًا من الأول من مايو 2024 ينتهي في هذا الإقليم تفويض البعثة، بما في ذلك مسؤولياتها في حماية المدنيين".

وكانت "مونوسكو" بدأت انسحابها من البلاد في يناير، بناءً على طلب كينشاسا التي تعتبرها غير فعّالة، وهي حاليًا بصدد الحد من عملياتها في إقليمي شمال كيفو وإيتوري.

وبعد مهمة بدأت قبل 25 عامًا، أعلن مجلس الأمن الدولي في ديسمبر قراره بسحب القوة الأممية، على الرغم من مخاوفه بشأن تصاعد العنف في شرق الكونغو.

وتقول الأمم المتحدة وكينشاسا إنهما تريدان أن يكون الانسحاب "منظمًا ومسؤولًا ومستدامًا"، وبالتالي تم اعتماد "خطة فك ارتباط" من ثلاث مراحل.

وتنص المرحلة اللاحقة للانسحاب على أن يغادر الموظفون المدنيون في البعثة بحلول 30 يونيو.

شُكلت البعثة عام 1999 في محاولة لوقف الحرب الثانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي شهدت قتالًا بين قوات محلية مدعومة من أنجولا وناميبيا وزيمبابوي وخصوم لها تدعمهم أوغندا ورواندا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز