عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الهاربون في جنح الليل من بين فكي "الدب"

جنود أوكرانيين يهربون في الليل
جنود أوكرانيين يهربون في الليل

اضطر الجنود الأوكرانيون، المحاصرون من قبل روسيا، إلى الانقسام إلى مجموعات صغيرة للانسحاب من النيران، لكن طريق هروبهم الوحيد تعرض لقصف شديد من القوات الروسية.



 

 روسيا تنجح في دونيتسك وأوكرانيا تهرب

 

نقلت وكالة تاس للأنباء الروسية عن إيجور كيماكوفسكي، مستشار زعيم جمهورية دونيتسك المنضمة حديثًا للاتحاد الروسي، قوله إن القوات المسلحة الروسية سيطرت على قرية نوفوميخيلوفكا، جنوب دونيتسك، وجعل موسكو أقرب إلى أوجليدار، حيثتتمتع نوفوميخايلوفكا بأهمية استراتيجية في سياق اقتراب الجيش الروسي من أوجليدار، وفتح تحرير "نوفوميخائيلوفكا" طريقًا إضافيًا لتطويق المركز الرئيسي للجيش الأوكراني جنوب دونيتسك، وهو ما يجعل حصار أوجليدار أقرب. "

وفي اليوم نفسه، أكدت وزارة الدفاع الروسية أيضا أن جيش البلاد سيطر بشكل كامل على نوفوميخيليفكا ويعمل على تحسين الوضع التكتيكي على طول خط المواجهة.

وكشف كيماكوفسكي كشف لوكالة تاس أن الجيش الروسي استولى أيضا على مستوطنة أوشيري تين الدونيتسكية، مما أجبر الجنود الأوكرانيين على الانقسام إلى مجموعات والتراجع على طول الطريق المسدود، حيث سقط مؤخرا أحد أكبر ألوية القوات المسلحة الأوكرانية في أوشيريتينو. 

وتحاول الوحدات المتبقية مغادرة المستوطنة ولكن لم يتبق لها سوى طرق قليلة فهناك طريق واحد يمكن أن يكون أمنًا لكنه تعرض للقصف أيضا ".

ووفقا له، حاول الجانب الأوكراني إعادة الاقتراب من أوشيريتينو ليلة الثلاثاء الماضي لكنه لم ينجح، لذا اضطروا إلى التراجع في تلك الليلة. وقال " الجيش الأوكراني يحاول مغادرة أوشيريتينو في مجموعات صغيرة ".

وسبق أن أعلنت روسيا أيضا، سيطرتها على مستوطنة بوهدانيفكا الواقعة شمال شرق تشاسيف يار الدونيتسكية، وهي بلدة استراتيجية تقع على أرض مرتفعة، مما قد يمهد الطريق لدخول روسيا عدة "مدن محصنة" في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى مناطق مثل نوفوميخيلوفكا أو أوشيريتينو أو بوهدانيفكا، سيطر الجيش الروسي سابقًا على منطقة إطفاء أفدييفكا الدونيتسكية. وبحسب وكالة تاس الروسية، اعترف رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية -الفريق كيريل بودانوف -بأن الاستيلاء على أفدييفكا، التي حولها الجيش الأوكراني إلى أحد معاقل الصراع في منطقة دونباس، كان نجاحًا حقيقيًا للقوات المسلحة الروسية.

وقال بودانوف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية: " لقد حقق الروس نجاحًا حقيقيًا في معركة أفدييفكا، ويجب الاعتراف بهذا.

واعترف الجنرال الأوكراني بالصعوبات التي تواجه قواته في المعارك الدائرة بشرق البلاد. وفي مقابلة أجريت معه مؤخرا مع هيئة الإذاعة البريطانية، توقع الجنرال كيريل بودانوف أن أوكرانيا ستواجه قريبا فترة صعبة على الخطوط الأمامية. وقال الجنرال بودانوف: "بحسب تقييمنا، ينتظرنا وضع صعب إلى حد ما في المستقبل القريب... وستكون هذه فترة صعبة من منتصف مايو إلى أوائل يونيو".

واعترف بأن الجيش الأوكراني واجه مشاكل منذ فترة طويلة على الخطوط الأمامية وقال: نعم، هناك مشاكل في الخطوط الأمامية، ولكن لنكن صادقين أيضا، هذه المشاكل ليست جديدة اليوم، قبل شهر، أو حتى قبل ثلاثة أشهر. هذه مشكلة ذات طبيعة نظامية نواجهها ".

وفي معرض تناوله لموضوع كيفية تغير القوات الروسية منذ بداية الصراع في أوكرانيا، قيم بودانوف أن مشاة موسكو أصبحت الآن أفضل تجهيزًا من ذي قبل.

وشدد الجنرال الأوكراني على أن " الروس سيطبقون نهجا متعدد الأوجه. إنهم ينفذون عملية معقدة... ستكون هذه فترة صعبة ". وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا قد تشن هجومًا كبيرًا في نهاية مايو أو يونيو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز