عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمود مرسى الاستثنائى

عاجل| 20عامًا على رحيل العملاق.. لقن بريطانيا درسًا على الهواء مباشرة 

محمود مرسي وانتوني ايدن
محمود مرسي وانتوني ايدن

فقدت مصر منذ 20 عامًا رحيل الفنان العملاق محمود مرسي، الذي وافته المنية يوم24 إبريل 2004. تمر السنوات ويبقى محمود مرسى كرجل المبادئ، وأحد عمالقة التمثيل في مصر، حيث رحل الفنان محمود مرسي، تاركًا خلفه 25 فيلمًا، تعد من أهم كلاسيكيات السينما. 



 

محمود مرسي
محمود مرسي

ولد الفنان الكبير محمود مرسي في 7 يونيو 1923 بالإسكندرية، التحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية- القسم الداخلي، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة، وعمل بعد تخرجه مدرسًا، إلا إنه استقال وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية -ايديك- بباريس، لمدة خمس سنوات، ثم سافر إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي، فاستقال من عمله على الهواء مباشرة، وقرر العودة إلى مصر ليعمل في اﻹذاعة المصرية والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة، ثم اتجه للعمل كمخرج بالتلفزيون المصري ومدرسًا للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة. 

 

بدأ مشواره السينمائي عام 1962 في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى، وتميز بأسلوبه البسيط، بإتقان أدائه، برع الفنان السكندري، محمود مرسي في أداء أدوار الشر، خاصة في دور ضابط السجن في فيلم "ليل وقضبان" مع سميرة أحمد ومحمود ياسين، وفي دور "بدران" في فيلم "أمير الدهاء"، حتَّى ظهر بعباءة الرجل الصعيدي، وتقمَّص دور "عتريس" ليقاسم البطولة مع الراحل شادية "فؤادة"، التي هام بطلُنا بها حُبَّا، فعاش في صراع بين الحب والدَّم؛ لينتصر شرُّه على حُبِّبه، وتتغنَّى البطلة بأسى على الحبيب الذي عاش ما عاش بالسطوة والطغيان؛ لينال شرَّ ميتة بأيدي الثائرين، وذلك في فيلم "شيء من الخوف".

 

 أشهر أفلامه 

 

من أشهر أفلامه "الخائنة، السمان والخريف، أغنية على الممر، طائر الليل الحزين، أبناء الصمت "، حتى قدم فيلمه الشهير "شيء من الخوف" مع شادية وجسد شخصية عتريس وأصبح بعده واحدًا من أبرز نجوم السينما وأصبحت إحدى الشخصيات الخالدة في ذاكرة السينما المصرية. 

 

وفي أواخر السبعينيات بدأ اﻹتجاه للدراما التلفزيونية أكثر، فقدم مسلسلات عديدة متميزة منها: "رحلة السيد أبو العلا البشري، بين القصرين، العائلة، لما التعلب فات". 

 

كما أخرج عدد من المسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة. تزوج مرسي مرة واحدة من الفنانة سميحة أيوب وأنجب منها ابنه الوحيد علاء. توفي في مدينة الإسكندرية مسقط رأسه عام 2004 عن عمر ناهز 81 عامًا، وقد كان كاتبًا نعيه بنفسه قبلها بفترة قصيرة.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز