عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد تدخل من الهيئة العامة للاستعلامات: وكالة بلومبرج تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات اليوم الثلاثاء أن وكالة (بلومبرج) العالمية تراجعت وقامت بسحب وإلغاء منشورات سبق أن بثتها على صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها تتعلق بالاقتصاد المصري ، ونشرت بدلاً منها نصوصاً مصححة لهذه المنشورات على الصفحات الأربعة التابعة للوكالة على (فيسبوك) معترفة بأن ما سبق نشره لا يلبي المعايير التحريرية للعمل الصحفي بها.



وصرح الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بأن هذا التراجع والتصحيح جاء عقب تدخل مباشر من جانب الهيئة لإبداء الاعتراض على عناوين ومضمون منشورات الوكالة على صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها عن الاقتصاد المصري، حيث جاءت هذه المنشورات بمثابة نقل مشوه ومغلوط عن تقرير للوكالة نفسها نشرته يوم السبت الماضي عن التطورات الأخيرة في الاقتصاد المصري.

وقال رشوان : إن احتجاج الهيئة جاء في إطار دورها في متابعة ما يتناوله الإعلام الدولي عن شؤون مصر الداخلية وسياساتها الخارجية ومواجهة ما يتم نشره ترويجه من مغالطات في هذا الشأن.. مشيراً إلى أنه تم التواصل مع مسؤولي وكالة "بلومبرج" حيث طالبتهم الهيئة العامة للاستعلامات بالالتزام بالقواعد المهنية والاخلاقية للعمل الصحفي والإعلامي، كما طالبتهم باتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء من قام بهذا التجاوز غير المقبول وضمان عدم تكراره.

وأفاد بيان صادر عن الهيئة بأن وكالة (بلومبرج) نشرت يوم السبت الموافق 27 إبريل الجاري تقريراً أعده مراسلو الوكالة بالقاهرة بعنوان "الصفقة الإماراتية مع مصر بقيمة 35 مليار دولار النزوع للشراء من جانب القوى الخليجية" تضمن عرضاً لمجموعة من الصفقات الاستثمارية التي تمت وتلك المحتملة (طبقاً لاتجاه مصر إلى تشجيع القطاع الخاص على امتلاك أو المشاركة في بعض الأصول المملوكة للدولة في مجالات عديدة).

وأشار البيان إلى أنه أعقب بث هذا التقرير على الموقع الالكتروني للوكالة ، نشر عدد من المنشورات (التدوينات القصيرة) على صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للوكالة نفسها (4 صفحات) تحت عناوين استفزازية وبنصوص تتضمن تشويهاً ومغالطات عن التطورات الاستثمارية في الاقتصاد المصري بما يتعارض مع الواقع بل ويخالف أيضاً مضمون ما ورد في تقرير الوكالة .. موضحا أن من قام بوضع هذه العناوين وكتابة التدوينات عاملين بالوكالة من خارج مصر (كما أفادت رسالة رسمية من الوكالة).

وأوضح أنه في يوم الاثنين الموافق 29 إبريل تم التواصل مع وكالة بلومبرج حيث وعد المسؤولون بها تصحيح ما ورد في منشوراتها المشار إليها وكذلك مراعاة الالتزام بالقواعد المهنية بشأن مصادر ومضمون بياناتها ومنشوراتها .. وفي مساء اليوم نفسه تلقى رئيس هيئة الاستعلامات رسالة من السيدة لورا زيلينكو الرئيس الدولي للمعايير التحريرية في الوكالة عبر البريد الالكتروني: (Lzelenko @ Bloomberg.net) .

وأورد بيان الهيئة العامة للاستعلامات نص الرسالة الذي جاء كالآتي : "عزيزي السيد رشوان .. اسمي لورا زيلينكو أنا الرئيس الدولي للمعايير التحريرية في أخبار بلومبرج في نيويورك ، أكتب إليك بخصوص بعض المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بتقريرنا في 27 إبريل بعنوان "صفقة الإمارات بقيمة 35 مليار دولار لمصر تُمثل نزوع القوى الخليجية للشراء"، لأعلمك بأننا قمنا بتصحيح المنشورات على أربع صفحات لبلومبرج على (فيسبوك) المنشورات ، الأصلية لم تلبي معاييرنا التحريرية والتصحيحات توضح ذلك. يُرجى ملاحظة أيضًا أن المنشورات الأصلية تمت بواسطة عاملين خارج مصر".

وكانت الهيئة قد تابعت النصوص الجديدة التي تم نشرها على صفحات (فيسبوك) التابعة للوكالة وهي الصفحات التي تحمل عناوين : - Bloomberg - Bloomberg uk - Bloomberg Politics - Bloomberg Asia وأفاد البيان بأن النص الجديد الموحد الذي تم نشره على هذه الصفحات جاء على النحو التالي: تصحيح : تتطلع القوى الخليجية إلى العقارات المتميزة في مصر ،  صفقة الأرض التي أبرمتها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 35 مليار دولار هي الأحدث فقط ، السعودية لديها اهتمام أيضا(تمت إزالة نسخة سابقة من هذا المنشور لأنها لا تلبي معايير التحرير في بلومبرج).

وناشد بيان الهيئة العامة للاستعلامت جميع وسائل الإعلام العالمية بتحري الدقة والالتزام بالمعايير المهنية وأخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي في تناولها للشؤون المصرية خاصة في مجال الاقتصاد حيث يكون لما يتم نشره من شائعات ومغالطات تأثيره على حركة الاستثمارات والتجارة والسياحة بشكل مباشر..مطالبا مراسلي وسائل الإعلام الدولية المعتمدين في مصر بالاستناد إلى مصادر موثوقة والإطلاع على البيانات والمصادر الرسمية في تناولهم للموضوعات والشؤون المصرية.

جدير بالذكر أن وكالة بلومبرج هي وكالة إخبارية وإعلامية عالمية متخصصة في مجالات الاقتصاد والمعلومات المالية مقرها الرئيسي مدينة نيويورك بالولايات المتحدة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز