عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "ايجاس" تستأجر سفينة الغاز المسال النرويجية لتأمين احتياجات الاستهلاك المحلي

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" عن التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة " هوج جاليون "  للغاز الطبيعي المسال ، وذلك بهدف المساهمة فى تأمين الاحتياجات الاضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.



 

وبدأت مصر تعاني نقص الغاز في عام 2022، إذ شهد حقل ظهر العملاق الذي يسهم بنحو 35% من إجمالي إنتاج الغاز في البلاد، انخفاضًا حادًا في إنتاجه بعد أن بلغ 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا قبل عامين.

 

وكان إنتاج حقل ظهر قد ارتفع إلى 2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2021، لكنه دخل في مسلسل انخفاض مستمر خلال الأعوام التالية، لينخفض إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2022، ثم إلى 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023.

 

وتطبّق وزارتا الكهرباء والبترول في مصر سياسة تخفيف الأحمال منذ أواخر عام 2023، والتي يتم قطع بموجبها التيارالكهربائي  لمدة ساعتين أو أكثر، بالتناوب في جميع مناطق الجمهورية.

وقد تؤدي خطط استيراد الغاز المسال خلال الأشهر المقبلة إلى تخفيف هذه الأزمة أو إنهائها بصورة كلّية، لكن ذلك سيتوقف على تطورات الاستيراد وكمياته، وهو ما سيكون محلّ تتبُّع من وحدة أبحاث الطاقة خلال المدة المقبلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز