عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تقطيع "مثلث الشيطان".. والقوات الأوكرانية تتلقى ضربة خطيرة وانهيار خط الدفاع

الجيش الروسي
الجيش الروسي

في اللحظة التي اعتقد فيها الجيش الأوكراني أنه قد ركض لمسافة كافية وبدأ في التباطؤ، شنت روسيا هجومًا مفاجئًا، وأصاب مقدمة الجيش.



 

خط أرخانجيلسكوي انهار.. وروسيا وقطعت "مثلث الشيطان"

 

 

وذكرت شبكة أورال نيوز الروسية يوم السبت أن الجيش الروسي سيطر على مستوطنة أرخانجيلسكوي بأكملها تقريبًا في اتجاه أفدييفكا بأقليم دونيتسك، شرق أوكرانيا. 

 

يُعرف مثلث أوكريتين - أرخانجيلسكوي - نوفوكالينوف باسم "مثلث برمودا"، نظرًا لميزة الحواجز المائية، فضلاً عن التضاريس المعقدة، فإن هذه المنطقة مناسبة جدًا للدفاع عنها في أوكرانيا.

 

وتعتقد كييف أن نهر كالينوفكا الذي يتدفق عبر القرى الثلاث المذكورة أعلاه يمكن أن يجعل من الصعب على العدو التحرك. 

لكن الواقع يظهر أن ذلك لا يمكن أن يوقف تقدم القوات الروسية، فهناك أيضًا فرق كبير بين قوى الجانبين في المنطقة.  

ووفقا لتقديرات مركز استراتيجية الدفاع الأوكراني، نشرت روسيا أكثر من 10 آلاف جندي في هذه المنطقة بينما كان لدى أوكرانيا 3000 جندي فقط.

 

في 29 إبريل الماضي، قالت وكالة أنباء "سي إن إن"، نقلاً عن مصادر من "ديب ستيت" "قناة تحليلية لها علاقات وثيقة بالجيش الأوكراني"، إن الجيش الروسي سيطر على مركز أوكريتين.

 لذلك، إلى جانب كسر خط أرخانجيلسكوي، وتقوم روسيا بقطع "مثلث الشيطان"، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على كييف.

وقالت شبكة أورال نيوز إن القوات الروسية شنت هجوما على أرخانجيلسكوي من اتجاهين في نفس الوقت، وسرعان ما تخلت القوات الأوكرانية عن مواقعها تحت ضغط المدفعية والقوات الجوية الروسية. وبحسب القناة العسكرية على تليجرام "العملية Z: المراسلون العسكريون للربيع الروسي"، فإن القوات الروسية تكمل القضاء على فلول الأوكرانيين في أرخانجيلسكوي وتقترب من قرى سوكول ونوفوالكساندروفكا ونوفوبوكروفسكوي، وتواصل خططها الهجومية بعد السيطرة على أفدييفكا.

 قالت العملية Z بشكل إن القوات الروسية، دمرت الخطوط الدفاعية للجيش الأوكراني وقضت عليها، وسيطرت على معظم أنحاء القرية. 

وتستمر مطاردة مجموعات متفرقة من القوات الأوكرانية في الضواحي".

 

وبحسب معلومات RT، أدرك الجيش الأوكراني أنه لم يعد بإمكانه السيطرة على الوضع في هذا الاتجاه. 

وقال جندي في الجيش الأوكراني إن القوات الروسية "تزداد قوة".

نقلت وكالة تاس للأنباء عن إيجور كيماكوفسكي - مستشار رئيس جمهورية دونيتسك المعين من روسيا، تأكيده أن القوات الأوكرانية تنسحب من المواقع القريبة من أرخانجيلسكوي. قال كيماكوفسكي: "العدو لا يستطيع الصمود أمام ضغط مدفعيتنا وقواتنا الجوية الروسية."

وأشار المستشار إلى أن الوحدات العسكرية الأوكرانية في هذه المنطقة تكبدت خسائر كبيرة.

 

 

وقالت صحيفة روسيسكايا جازيتا الروسيةإن الجيش الروسي حقق تقدمًا جديدًا في أرخانجيلسكوي ونوفوالكساندروفكا.

 

وفي غضون الـ 24 ساعة الماضية، سيطرت روسيا على حوالي 4.5 كيلومتر مربع من الأراضي الإضافية، وهذا جعل الجبهة العسكرية الشمالية-الشمالية الغربية لأوكريتين أكثر اتساقًا، مما قلل من خطر تعرض القوات الروسية للهجوم من الجهة اليسرى في المنطقة.

وحذرت مجلة فوربس الأمريكية من أن القوات الأوكرانية ستواجه وضعا خطيرا لأن القوات الروسية ستتحرك قريبًا للسيطرة على القرى المجاورة، ولن يكون أمام الجيش الأوكراني خيار سوى الانسحاب إلى الغرب ومحاولة إنشاء خط دفاع جديد

إصابة القوات الأوكرانية في الهجوم أثناء الفرار

 

وبحسب وكالة أنباء VG في جمهورية خاكاسيا التابعة للاتحاد الروسي، بدأت القوات الأوكرانية، بسبب الخوف من التطويق، بالانسحاب من أرخانجيلسكوي قبل أيام باتجاه بحيرة كالينيفسكي وقرية نوفوالكساندروفكا.

 

 

ويوم الجمعة الماضية، أثناء الانسحاب، تكبدت القوات الأوكرانية خسائر كبيرة بسبب هجمات المدفعية الروسية الثقيلة على طريق انسحابها.

ووفقًا للصحفي الروسي يوري بودولياكا، فقد دار قتال عنيف في أرخانجيلسكوي في اليومين الماضيين.

 

وإدراكاً منها أن الدفاع النشط لا يؤدي إلا إلى خسائر وخسائر في الأراضي، نشرت أوكرانيا قوات جديدة في المنطقة وشنت هجمات مضادة تهدف إلى دفع القوات الروسية إلى الخروج من الجزء المحتل من أرخانجيلسكوي.

وأردت أوكرانيا استعادة جزء صغير من خط الدفاع بين أوشيريتينو وكيراميك، مع منع القوات الروسية من مواصلة التقدم في اتجاه نوفوالكساندروفكا.

ومع ذلك، فإن هذه الهجمات المضادة لم تتمكن إلا من إبطاء تقدم الجيش الروسي جزئيًا، وهذا ليس وفقًا لحسابات كييف. 

 

وانتهت الهجمات المضادة في وقت متأخر من يوم الجمعة بهزيمة القوات الأوكرانية، التي اضطرت إلى التراجع نحو المجرى الواقع شمال غرب أرخانجيلسكوي.

 

وفقًا لـ Rossiyskaya Gazeta يوم السبت، تمت مشاركة مقطع فيديو يسجل هجومًا روسيًا على القوات الأوكرانية الفارين من قرية أرخانجيلسكوي، على قناة Telegram للشؤون العسكرية، وهذه صور التقطتها طائرات بدون طيار.

ويظهر في الفيديو رتل طويل من الجنود الأوكرانيين يتراجع على عجل، وتم القبض على ما لا يقل عن 20 جنديا بالكاميرا.

 

وفي اللحظة التي اعتقدوا فيها أنهم ركضوا بعيدًا بما فيه الكفاية وبدأوا في التباطؤ، ضرب هجوم من روسيا مقدمة الرتل العسكري الأوكراني، مما تسبب في تغطية العديد من الجنود الأوكرانيين بالدخان، وانجراف آخرين جانبًا.

ومن غير الواضح متى تم تصوير هذا الفيديو بالضبط، وما مدى الضرر الذي لحق بأوكرانيا.

 

قال المحلل جوليان روبكي في صحيفة بيلد الألمانية إنه وفقًا للمصادر التي علم بها، سيطر الجيش الروسي بالفعل على جنوب أرخانجيلسكوي وكان في منتصف الطريق بين سولوفيوف وسوكول.

في غضون ذلك، نقل توبوار عن مصدر من أوكرانيا تأكيده أن ضباط الجيش الأوكراني يضعون علامة على الجزء الشمالي من أرخانجيلسكوي على أنها "منطقة رمادية"، مما يعني أنه لم يعد لديهم سيطرة كاملة على هذه المنطقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز