عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ قنا: نسعى للتوسع في زراعة النخيل وتطبيق أحدث نظم الزراعة

أشرف الداودي محافظ قنا
أشرف الداودي محافظ قنا

 أكد، محافظ قنا، أشرف الداودي، أن المحافظة تسعى نحو التوسع في زراعة النخيل، وتطبيق أحدث نظم الزراعة من حيث أنظمة الرى والاعتماد على الأسمدة العضوية في التسميد، بما يساهم في إنتاج تمور عالية الجودة ، موجها بأهمية المتابعة المستمرة لمزارع النخيل والتي تمتد على مساحة 210 أفدنه ، منها 45 فدانا بالنخيل المجدول بإجمالى 3 آلاف نخلة ، و 15 فدانا بالنخيل البارحى بإجمالى 1000 نخلة، و 150 فدانا ، منزرعة بالنخيل السيوى والرطب بإجمالى 1500، تنتج تمورا عالية الجودة وبمواصفات قياسية.



جاء ذلك خلال جولة المحافظ ، التفقدية اليوم الاثنين بعدد من مشروعات الأمن الغذائي بمنطقة المعنا، وذلك لمتابعة سير العمل بمزرعة النخيل والصوبات الزراعية ومزرعة الخراف ومصنع الأعلاف، يرافقه محمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد ، وثابت إبراهيم ثابت مدير مزرعة الغابة والثروة السمكية.

 

استهل المحافظ، جولته بتفقد مزرعة النخيل المجدول والبرحى ، ثم تابع سير العمل بمزرعة الخراف والتي يتم من خلالها تربية وتسمين الخراف تمهيدا لطرحها للبيع للمواطنين وأصحاب محلات الجزارة على مدار العام ، حيث شدد علي ضرورة الاهتمام بنظام التغذية والعلف الخاص بتلك الخراف لتحقيق أعلي معدلات في أوزان الخراف قبل بيعها، خاصه مع قرب عيد الاضحى المبارك.

 

وتابع محافظ قنا جولته بتفقد الصوبات الزراعية المنزرعة بمختلف أنواع الخضروات ( طماطم شيرى - طماطم بلدي - خيار - فلفل حار - فلفل رومي - فلفل ألوان - باذنجان أبيض وأسود) و تتم زراعتها بنظام الري الحديث باستخدام سماد عضوي نقى، لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

 

واختتم المحافظ ، جولته بتفقد سير العمل بمصنع العلف بمنطقة الشؤون بمدينة قنا، والمقام على مساحة ٥ أفدنة وتم رفع كفاءته وتزويده بمعدات جديدة لتوفير الكميات اللازمة من العلف لمزارع المحافظة .

 

يذكر أن محافظة قنا تمتلك منظومة متكاملة لإنتاج السلع الغذائية التي يحتاجها المواطن القنائي و تتمثل في مشروعات الأمن الغذائى بمنطقة المعنا والتي تضم مشروعات "محطة الألبان رقم 1، محطة الألبان رقم 2، ومزرعة النخيل والصوبات الزراعية، ومشروع إنتاج البيض، ومصنع منتجات الألبان، والمزرعة السمكية، والمجزر الآلى للدواجن، ومشروع تسمين الدواجن"، بالإضافة إلى مصنع العلف ومحطة تسمين العجول بقرية المراشدة بمركز الوقف.

 

من جهة أخرى، اختتمت بمحافظة قنا، فعاليات المؤتمر الرابع لقسم جراحة العظام بكلية الطب بجامعة جنوب الوادي، والذي عُقد بمدينة قنا للمرة الأولي، تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوى رئيس الجامعة، وبالتعاون مع جمعية جراحة العظام المصرية وبحضور عدد كبير من أساتذة وأطباء جراحة العظام من مختلف الجامعات والمدن المصرية.

 

أكد القائم بأعمال عميد كلية طب قنا، الدكتور أحمد هاشم ، في كلمته فى الجلسة الختامية للمؤتمر ، على اهتمام الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، بدعم المؤتمرات المتخصصة في كافة المجالات، وخاصة المجالات الطبية، لما لها من أثر بالغ في تبادل الخبرات بين الجامعات المختلفة.

 

ومن جانبه أشار رئيس قسم جراحة العظام ورئيس المؤتمر،الدكتور سيد عبد الحميد ، إلى حرص القسم على الاستمرار في اتباع منهجية مناقشة الحالات المرضية والذي يعتبر من أفضل الأساليب التعليمية للتخصصات الاكلينيكية من خلال عرض ومناقشة الحالات المرضية بكافة مستوياتها ومراحلها العلاجية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز