عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استجابة لاحتياجات الأسواق الدولية

وزارة الخارجية تؤكد اهتمام مصر بإعداد العمالة الماهرة

السفير إسماعيل خيرت
السفير إسماعيل خيرت

 أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير إسماعيل خيرت، اهتمام مصر بإعداد كوادر من العمالة الماهرة المؤهلة؛ للاستجابة لاحتياجات السوق اليوناني والأسواق الأوروبية والدولية، مشيدا بالتعاون القائم مع اليونان في إطار اتفاق العمالة الموسمية الموقع في ٢٠٢٢، ومشيرا إلى التعاون المثمر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالرغم من حالة عدم الاستقرار والاضطرابات السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة.



جاء ذلك خلال جلسة مباحثات موسعة مع دولة اليونان، استضافتها وزارة الخارجية، اليوم الخميس، بمشاركة "ديمتريس كيريديس" وزير الهجرة واللجوء اليوناني والوفد المرافق له، ومن الجانب المصري كل من السفير إسماعيل خيرت مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، والسفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، والسفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والسفير وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية للهجرة واللاجئين.

 

وتناولت المباحثات تعزيز الهجرة الشرعية للعمالة الموسمية المصرية إلى سوق العمل اليوناني ومكافحة محاور الهجرة غير الشرعية.

 

من جانبه، شدد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية اسفير خالد عمارة على أهمية الأخذ بمبدأ المقاربة الشاملة لقضية الهجرة غير الشرعية، وتقديم الشركاء الأوروبيين الدعم اللازم لمصر من أجل تمكينها من الاستمرار في الجهود التنموية، بما يساهم في نجاح الخطط الرامية لمجابهة الهجرة غير الشرعية.

 

وعلى صعيد متصل، استعرضت السفيرة نائلة جبر الجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مؤكدة دور اللجنة في تطوير منظومة التعليم الفني وإيجاد أطر لاستيعاب أية عمالة عائدة إلى الوطن، وكذا وجود آلية قانونية وتنفيذية فعالة يجدر دعمها من قبل الاتحاد الأوروبي ودوله.

 

من جانبه، ثمّن الوزير اليوناني الدور المصري المحوري في التعاطي مع الأزمات المتتابعة في المنطقة، منوها إلى تطلع بلاده لتعزيز التعاون بشأن استقدام العمالة المصرية للعمل في المجال الزراعي، مع التوسع في ذلك الأمر مستقبلاً ليشمل مجالات أخرى كالسياحة والبناء وغيرها.

 

وأضاف انه سيتم تدشين منصة إلكترونية في القريب العاجل لربط المواطنين المصريين الراغبين في العمل بالسوق اليوناني، حيث أن مصر تأتي على رأس قائمة الدول التي تستهدفها اليونان لاستقدام الأيدي العاملة.

 

كما أشاد "ديمتريس كيريديس" بالجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي انعكست نتائجها الإيجابية بشكل واضح خلال الفترة الماضية، مؤكداً استعداد بلاده للتعاون الكامل مع الجانب المصري في هذا الشأن سواء على المستوى الثنائي بين البلدين أو من خلال التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز