عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مصر والسعودية
البنك الاهلي

البرنس.. أول مصري يلعب في الدوري السعودي

أشرف قاسم
أشرف قاسم

1994، هي بداية توجه لاعبي كرة القدم إلى الاحتراف بالدوري السعودي، وتاريخ الدوري السعودي هو خير دليل على إنجازات اللاعبين المصريين، ولعل اخر المحترفين به والذي لا يزال يلعب لصالح فريق اتحاد جدة، المهاجم المصري أحمد حجازي المستمر في تألقه مع الاتحاد منذ انضمامه للفريق على سبيل الاعارة من فريق وست بروميتش ألبيون في أكتوبر 2020، والذي يقود اتحاد جدة لصدارة ترتيب الدوري السعودي بعد سنوات طويلة من الغياب.



 

ويحسب لأشرف قاسم “البرنس”، أول المحترفين بالدوري السعودي، فتح باب الانتقال اللاعبين للدوري السعودي، بانتقاله لفريق الهلال السعودي عام 1994، ليتوافد بعدها اللاعبين المصريين بالاحتراف بالسعودية حتى اليوم.

 

وتمكن “البرنس” من حفر اسمه في سجل التاريخ الكروي السعودي،  اثر حالة التألق التي كان عليها اللاعب والتي كللت بحصوله على لقب أفضل مدافع بالدوري السعودي، ولقب أفضل ثاني لاعب بالدوري لنفس الموسم.

 

وكان للجيل السابق للكرة المصرية نصيب كبير في الاحتراف بالدوري السعودي، إلا أن أبرز تلك الأسماء هم لاعبي الأهلي "محمد بركات، عماد متعب، وحسام غالي"، فضلًا عن أحمد هلال لاعب الاسماعيلي السابق.

 

وجاءت تجربة بركات بالدوري السعودي من خلال الانتقال إلى فريق أهلي جدة عام 2001، لتنجح تجربة بركات إلى حد ما بالدوري السعودي بعدما قاد فريقه للمشاركة في نهائي الدوري السعودي إلى أنه لم ينجح في التتويج باللقب، حيث أنتهى اللقاء لصالح اتحاد جدة.

 

وكانت تجربة متعب مع الاتحاد في طريقها لتكلل بالنجاح، لولا الإصابة التي حرمت اللاعب من الاستمرار في تألقه الذي كان نتيجته احرازه لـ13 هدفا خلال خوضه 21 لقاء.

بينما كان انتماء حسام غالي للقلعة الحمراء، هو السبب في انهاء تجربته مع الاتحاد الذي انتقل له في عام 2008، بعد عام ونص من الاحتراف بالدوري السعودي.

وكان لأحمد علي هلال، لاعب الاسماعيلي السابق تجربة مميزة خلال رحلة احترافه، الذي انضم لصفوف الهلال السعودي على سبيل الإعارة في 2011، ونجح في التتويج ببطولتي كأس ولي العهد والدوري السعودي، ليتمكن من الانضمام إلى سجل أبرز المحترفين بالدوري السعودي.

واحترف من الجيل القديم أيضًا بالدوري السعودي كل من: “رضا سيكا لاعب الزمالك السابق، عماد النحاس لاعب الأهلي السابق، اسلام الشاطر لاعب الأهلي السابق، وليد سليمان لاعب الأهلي، حسني عبد ربه لاعب الاسماعيلي السابق، ابراهيم صلاح لاعب الزمالك السابق".

ولم يتوقف مشاركات اللاعبين المصريين بالدوري السعودي على الجيل القديم، بل كان للجيل الجديد نصيب وافر من المشاركات، على رأسهم محمود كهربا، مصطفي فتحي، وعبدالله السعيد.

وكان محمود عبدالمنعم كهربا نجم الأهلى، قد أنقل إلى اتحاد جدة عام 2016، ليحرز 16 هدفًا ببطولة  الدوري السعودي، الأم الذي ترتب عليه حصوله على المركز الثالث في ترتيب هدافي الدوري.

مصطفى فتحي، لاعب نادي الزمالك السابق،  خاض تجربة الاحتراف  بالسعودية  بنادي سكري القصيم عام 2017 لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة.

عبدالله السعيد، واثر أزمة السعيد الشهير مع القلعة الحمراء أنتقل اللاعب إلى لأهلي جدة السعودي عام 2018، واستمرت تجربته مع الفريق لمدة عامين، قبل أن يعود من جديد للدوري المصري بالانتقال إلى براميدز.   

وكان لكل من: “محمد عبدالشافي لاعب الزمالك، محمد عواد حارس مرمى الزمالك، أحمد حمودي لاعب الأهلي السابق، حسين السيد لاعب الأهلي السابق، ومحمد عطوه لاعب الجونة”، نصيب من الاحتراف بالدوري السعودي.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز