عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الابتسامة

الابتسامة

بقلم : د. أحمد عيسي عبدالله

الابتسامة هي لغة صادقة لا تحتاج للترجمة، وهي من أجمل التعابير التي تظهر على وجه الإنسان ، وهي سبيلٌ للتعبيرعن الحب والصداقة، وهي مفتاح المرور للقلوب ، وهي أسلوب يصل به الإنسان لاحترام الناس واكتساب محبتهم، كما أنها تعطي جمالاً للوجه واستقراراً وسلاماً داخلياً.



يقول العلماء إنّ الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يبتسم ، وتُستخدم الابتسامة في العادة للتعبير عمّا يجول داخلنا، بطريقة مهذبة، أو للتعبيرعن شكلٍ من أشكال الفرح والسعادة والسرور، أو الشعور بالمتعة، أو التعجب، لكنها أحياناً تكون مجرّد شعورٍ لا إرادي، وتُعبّر عن القلق الغامض.

الابتسامة أيضاً فيها تسليمٌ ورضى بقدر الله تعالى، وحسن التوكّل عليه، وحسن الظن به، بل إن الله سبحانه وتعالى يُثيب الإنسان على الابتسامة ، وهذا إن دلّ على شيءٍ فإنما يدلّ على عظمة ما تفعله الابتسامة في القلوب، " تبسمك في وجه أخيك صدقة"، من منا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع شيئاً؟

إنها طريقة اعتبرها العلماء هى الأسهل للنجاح وكسب ثقة الآخرين، بل وطريقة فعالة لعلاج الاكتئاب... ، فهى ترفع من مناعة الجسم، وتزيد مقاومته للأمراض، وتقوي عضلة القلب، وتزيد الوجه جمالاً وحيويةً وشباباً، وتجعل الشخص يبدو أصغر عُمراً... حيث أجريت حديثاً تجارب كثيرة لفهم تأثير الابتسامة على الاستقرار النفسي للإنسان، وقد تبين للعلماء أن الإنسان عندما يغضب وترتسم علامات الانفعال على وجهه فإن معظم عضلات الوجه تشارك في هذا الانفعال، فى حين أن الابتسامة لا تكلف عضلات الوجه أي طاقة تُذكر، لأن عدداً قليلاً من العضلات يشارك فيها، ومن هنا استنتج علماء النفس أن تكرار الابتسامة يريح الإنسان ويجعله أكثر استقراراً، بل إنهم وجدوا أن هذه الابتسامة تقلل من حالة الاكتئاب مما ينعكس على جميع تصرفاته.

و يقول علماء البرمجة اللغوية والعصبية أن الابتسامة هى أحد أساليب النجاح الأقل تكلفة ، فالإنسان الذي يتبسم في وجه من حوله يمنحهم شعوراً بالاطمئنان، وهى طريقةً راقيةً لإزالة الحواجز بين الأشخاص، دون أن تُذهب الهيبة، كما أنها تصلح بين المتخاصمين، وتقرب وجهات النظر...

 بالابتسامة نتجاوز الحزن وبالكلمة الطيبة نتجاوز الكراهية ...

 الابتسامة أمرها عجيب للغاية، إن رسمتها لحبيب شعر بالراحة... وإن رسمتها لعدو شعر بالندم ... وإن رسمتها لمن لاتعرف أصبحت صدقةً لك...وإن رسمتها لنفسك ازددت قوة...ابتسم ...فالابتسامة أكثر الهدايا جمالاً التى لن تُنسى أبداً.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز