عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جولة بوابة روزاليوسف فى متحف الإسكندرية القومى

جولة بوابة روزاليوسف فى متحف الإسكندرية القومى
جولة بوابة روزاليوسف فى متحف الإسكندرية القومى

الاسكندرية - أحمد عاشور

تأخذكم بوابة روزاليوسف فى جولة جديدة إلى متحف الإسكندرية القومى، ذلك القصر السابق لأحد تجار الأخشاب الأثرياء في المدينة وهو "أسعد باسيلي"، الذي قام بإنشائه على طراز المعمار الإيطالي فى أفضل مكان بالإسكندرية و هو شارع فؤاد الذى يشبه القاهرة الخديوية فى طراز عمارته، حيث تم بيع القصر إبان ثورة يوليو إلى السفارة الأمريكية عام 1954، ليشتريه بعد ذلك المجلس الأعلى للإثار و يحوله إلى متحف قومى للمدينة و إفتتحه "مبارك" عام 2003.



 
حيث يحتوى المتحف أكثر من 1800 قطعة أثرية، بكل العصور التى مرت بها الإسكندرية منذ نشأتها عام 332 قبل الميلاد، حتى قيام ثورة يوليو عام 1952، ويتكون المتحف من عدة غرف و قاعات تحتوى على الإثار المختلفة من كل العصور.
 
 وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم احضار هذه القطع الاثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الاسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الاواني عثر عليها بهرم الملك زوسر.
 
وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ومن اهم القطع في هذا القسم ثمثال من الجرانيت الاسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب ورأس للاسكندر الاكبر وغيرهم .
 
 وقاعة أخرى للعملات التى تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء في خليج ابي قير ومجموعة عملات اخرى ترجع للعصر البيزنطي والاسلامي، و تضم نفس القاعة ايضا مجموعة من الاسلحة التي تعود للعصر الاسلامي بالاضافة الى مجموعة من المعادن والزجاج والخزف التي ترجع لعصور اسلامية مختلفة .
 
اما القسم الحديث فيضم مجموعة متنوعة من مقتنيات اسرة محمد علي من الفضة والذهب والمجوهرات التي كان يستخدمها امراء وملوك الاسرة العلوية، و أيضا مجموعة من أسلحة ذلك العصر من المسدسات و البنادق مختلفة الأنواع.
 
و نترككم لمشاهدة الإثار الذى يحتويه المتحف من الداخل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز