عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علماء الأزهر يناقشون دور المرأة في ندوه بمعرض الكتاب

علماء الأزهر يناقشون دور المرأة في ندوه بمعرض الكتاب
علماء الأزهر يناقشون دور المرأة في ندوه بمعرض الكتاب

كتب - محمد خضير
​د. الشرقاوي: الإسلام ما جاء إلا لتكريم المرأة وإنصافها ورفعتها

د. عبد الرحمن: الاختلاف بين الرجل والمرأة اختلاف تكامل وليس اختلاف تناقض



 

نظم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم ندوة تحت عنوان: المرأة بين الإشهاد والشهادة، وذلك في إطار الندوات الثقافية التي ينظمها الجناح لرواده.
في بداية الندوة قدم الدكتور أحمد الشرقاوي، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الشكر لفضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ما يقدمه جناح الأزهر من فعاليات وندوات وكتب ومؤلفات لرواده، مؤكدا أن الإسلام ما جاء إلا لتكريم المرأة وإنصافها ورفعتها، لافتا إلى أن القول بأن الإسلام ظلم المرأة هو قول زور وبهتان، ولا علاقة له من قريب أو بعيد بالدين الحنيف.

وأشار الدكتور أحمد الشرقاوي، لقول الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو حين قال إن المرأة لم تخلق للتفكير أو السياسة أو التعلم أو الحكمة وإنما خلقت لتسقي أبناءها من لبنها، مؤكدا أن الإسلام جاء هادما لهذا الكلام تماما.

من جانبها قالت الدكتورة رباب عنتر، أستاذ القانون الجنائي جامعة الأزهر: إن الأزهر الشريف بقيادة الإمام الطيب حفظ للمرأة حقوقها وكرامتها، كما أمر بذلك الدين الإسلامي الحنيف، موضحة أن القانون الجنائي لم يفرق بين شهادة الرجل والمرأة، فشهادة المرأة يترتب عليها كل الآثار الجنائية إذا ما شهدت في جناية.

بدوره، قال الدكتور عاشور عبد الرحمن، أستاذ القانون المدني بجامعة الأزهر: إن الله خلق الرجل والمرأة، وهو يعلم خواص كل منهما، مصداقا لقوله تعالى: "ألا يعلم من خلق واللطيف الخبير"، موضحا أن الاختلاف بينهما اختلاف تكامل وليس اختلاف تناقض.

ولفت الدكتور عاشور عبد الرحمن إلى أن الإسلام في مواضع أقر بقبول شهادة المرأة دون الرجل في الأمور الخاصة بالنساء، ولم نسمع بمن يقول إن الإسلام ظلم الرجل في هذا، مؤكدا أنه لم يأت شرع أو دين كرم المرأة مثل ما كرمها الإسلام.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز