عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

23 دولة و70 باحثاً وخبيراً يشاركون في مؤتمر جراحة المخ والأعصاب

23 دولة و70 باحثاً وخبيراً يشاركون في مؤتمر جراحة المخ والأعصاب
23 دولة و70 باحثاً وخبيراً يشاركون في مؤتمر جراحة المخ والأعصاب

كتب - محمود جودة

ناصر الغندور: القاهرة نقطة التقاء بين الشرق والغرب ونعمل على نشر البحث العلمي في الشرق الأوسط وإفريقيا



ياسر عبد العظيم: التنبؤ بخواص أورام المخ ونتائج تحاليلها باستخدام صور الرنين المغناطيسي

 

تنطلق اليوم جلسات المؤتمر السنوي الواحد والأربعين للجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب، وذلك بأبحاث ومحاضرات يقدمها 64 متحدثا دوليا يمثلون 23 دولة و45  أستاذا مصريا، بالإضافة إلى 70 باحثا وخبيرا مصريا في مجالات جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري المختلفة، ويحضر المؤتمر عدد كبير من الجراحين المصريين والعرب والأفارقة. 

يعقد المؤتمر هذا العام بالتعاون مع الجمعيتين الألمانية والإفريقية لجراحة المخ والأعصاب، حيث يعتبر الحدث الأهم في مجال جراحة المخ والأعصاب على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا والذي تنظمه الجمعية المصرية التي كانت الأولى على مستوى المنطقة عندما تأسست عام ١٩٦٧ وانضمت للاتحاد الدولي عام ١٩٦٩ لتلعب دوراً فاعلاً في التطوير والتدريب في جراحة المخ والأعصاب على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. 

ووجه د. ناصر الغندور رئيس الجمعية المصرية الدعوة لوزير الخارجية الأسبق عمرو موسى ليلقي كلمة الافتتاح للمؤتمر بحفل الاستقبال، مساء اليوم، والذي يقام بأحد فنادق القاهرة بحضور عدد كبير من ضيوف المؤتمر والشخصيات العامة، التي تجتمع لتكتفي بهذا الحدث العلمي المهم. وعبر أ. د. ناصر الغندور عن سعادته بالدور الذي تلعبه القاهرة كنقطة التقاء بين الشرق والغرب لنشر العلم والبحث العملي في المنطقة، مشيداً بالتعاون الكبير الذي يشهده مجال جراحة المخ والأعصاب بين الأشقاء العرب والأفارقة، وكذلك بالتبادل العلمي والمهني مع الخبرات والجمعيات في الغرب والشرق على السواء. 

تمتد جلسات المؤتمر عبر أربعة أيام تناقش فيها آخر الأبحاث في مجالات مناظير جراحة المخ والأعصاب، والأوعية الدموية وقسطرة المخ، وجراحات العمود الفقري المختلفة، وأورام الجهاز العصبي، وحوادث وإصابات المخ والأعصاب، وجراحات قاع الجمجمة، وجراحات المخ والأعصاب للأطفال، والعلاج الإشعاعي لأورام المخ، وعلاج الألم، وجراحات الأعصاب الطرفية، بالإضافة إلى الجراحات الوظيفية للجهاز العصبي مثل جراحات مرضى الصرع. 

وتتضمن أولى جلسات الأورام في المؤتمر، التي تعقد تحت رئاسة أ. د. أحمد زهدي رئيس اللجنة العلمية الدائمة لجراحات المخ والأعصاب وأ. د. أحمد الغرياني من طب أسيوط محاضرات يقدمها العالم الألماني هنري شرودر عن جراحات مناظير قاع الجمجمة، والخبير المصري البريطاني حسين المغربي عن الجديد في علاج أورام المخ الخبيثة، ومحاضرات عن أورام المخ يلقيها البروفيسيران الأمريكيان جارني بارخوداريان وريجاي رامكريشنان، بالإضافة إلى الجزائري بشير بليبنا. 

تتضمن الجلسة أيضاً محاضرة يلقيها د. ياسر عبد العظيم، أستاذ الأشعة التشخيصية بطب عين شمس ورئيس وحدة الرنين المغناطيسي بمركز مصر للأشعة، عن كيفية التنبؤ بخواص أورام المخ ونتائج تحاليلها باستخدام صور الرنين المغناطيسي بالبروتوكولات الحديثة، طبقاً لآخر ما طرحته منظمة الصحة العالمية.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز