عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البالية الفرعوني في ليلة مصرية بإيطاليا

البالية الفرعوني في ليلة مصرية بإيطاليا
البالية الفرعوني في ليلة مصرية بإيطاليا

كتب - محمد خضير

-انطونيوا وكليوباترا مع ايزيس واوزوريس في ثلاثة عروض للبالية المصري بروما 

وافقت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة على سفر وفد فني مكون من  27 عارضاً وعارضه من فرقة بالية أوبرا القاهرة برئاسة الدكتور مجدي صابر رئيس دار الاوبرا المصرية إلي العاصمة الايطالية روما للمشاركة في المعرض الثقافي المصري الذى تنظمة مؤسسةSIB  الايطالية المقام في الفترة من 21 وحتى 25 يونية الجاري.

 وقال الدكتور مجدى صابر إن فرقة البالية المصرية تقدم ثلاثة عروض على مسارح روما ومنها باليهات فرعونية منها الجديدة الذى يقدم للمرة الأولي قامت بتصميم رقصاتها الفنانة إرمينيا كامل ومنها كليوباترا وانطونيو وايزيس واوزوريس أجزاء من رقصات اوبرا عايدة بالإضافة إلى ليلة مصرية.

 وأضاف أن مشاركة فرقة بالية أوبرا القاهرة تأتي في إطار لقاء الحضارات وحوار الثقافات بين مصر وايطاليا والتى تربطهما علاقات تاريخية ممتدة عبر العصور بالاضافة الى تدعيم وتقوية الروابط الفنية بين الجانبين من خلال فتح أافاق جديدة للتعريف بالفنون والثقافة المصرية في إيطاليا، ومزج الإبداع المصري بالفنون الإيطالية . 

وأشار إلى دور الفن كقوة ناعمة ومؤثرة لمصر ومؤكدا ان فرق الاوبرا المصرية تعد خير سفيرا للفن المصري والعربي في اوروبا والعالم .

ومن المعروف أن فرقة بالية أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وقام بتدريب أعضائها خبراء من الاتحاد السوفيتي. وقدمت الفرقة أول عروضها فى نفس العام بدأت فرقة الباليه تقديم عروضها خارج مصر منذ عام 1972 حيث بدأت في موسكو وليننجراد وبعد ذلك طافت بعروضها معظم دول العالم منها بلغاريا، يوغوسلافيا، ألمانيا، فرنسا وتونس ، المكسيك، فرنسا، إنجلترا، أيرلندا، كوريا، النمسا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين وجمهورية التشيك، إيطاليا، تركيا، لبنان، الأردن، كندا وروسيا .
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز