عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجولة الثانية.. العرب خارج المونديال

الجولة الثانية.. العرب خارج المونديال
الجولة الثانية.. العرب خارج المونديال

كتب - محمد يوسف

يبدو أن مونديال 2018 المقام حاليًا في روسيا يحمل الكثير من خيبات الأمل للمشجعين العرب، بعد أن شهد سقوط مدوي للمنتخبات العربية خلال الأسبوع الأول من بطولة كأس العالم، والذي شهد خروج منتخبات (مصر والسعودية والمغرب وتونس) من دور المجموعات بعد الخسارة الثانية على التوالي دون جمع اى نقاط.



 

وجاءت بداية السقوط مع المنتخب السعودي، الذي سجل اول خسارة للمنتخبات العربية في المباراة الإفتتاحية بالمونديال عندما تلقت شباكه خماسية نظيفة أمام روسيا (المستضيف) في سابقة هي الثانية للأخضر في تاريخه المونديالي بعد عام 2002 أمام ألمانيا.

 

وفي ثاني ايام المونديال، خسر منتخب مصر أمام منتخب أوروجواي، بهدف دون رد في الدقيقة 90 في مباراة لم يظهر فيها الفراعنة اى خطوره بسبب إصابة محمد صلاح هداف الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم المنصرم، إذ أن المنتخب الذي يقوده الأرجنتيني هيكتور كوبر، يفضل الطريقة الدفاعية البحتة دون الاهتمام بالزيادة الهجومية.

 

وفي المباراة الأولى للمنتخب المغربي في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة، سقط أمام نظيره الإيراني، بهدف عن طريق الخطأ من رأسية مدافعه في الوقت بدل الضائع، لتنتهي المباراة بنتيجة 1/0 على الرغم من الظهور الاكثر من رائع طوال دقائق المباراة، وتهديد المرمى الإيراني بفرص كثيرة.

 

وخسر المنتخب التونسي، في أولى مبارياته بالمجموعة السابعة، أمام منتخب إنجلترا، بنتيجة 2/1 في آخر دقيقة بعدما كاد أن ينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 1/1 الا ان الدولي الإنجليزي هاري كين سجل ثنائية منتخب بلاده وحرم نسور قرطاج من أولى نقاطهم في المونديال، ولكن على المستوى الشخصي للاعب تونس فرجاني ساسي فقد سجل اسمه في تاريخ المونديال بهدف من ضربة جزاء في الشباك الإنجليزية.

 

وفي الجولة الثانية من مونديال روسيا، افتتحها منتخب مصر بخسارة امام روسيا بنتيجة 3/1 في ظل وجود محمد صلاح هذه المرة الذي سجل اول اهداف الفراعنة في المونديال من ضربة جزاء بعد غياب الوصول إلى البطولة أو  التهديف منذ 28 عامًا بمونديال ايطاليا 1990، وهدف مجدي عبد الغني الشهير من ضربة جزاء أيضًا.

 

وفي اليوم الثاني، رتب المنتخب السعودي صفوفه وعالج أخطاءه وخسر أمام أوروجواى بنتيجة 1/0 فقط، ليودع المونديال رسميًا ويقتل أخر فرص الفراعنة في التأهل بعدما طمحوا في فوز السعودية على الأوروجواي ثم فوزهم علي الأخضر بنتيجة ثقيلة ليتمكنوا من الصعود كثاني المجموعة في حالة خسارة الأوروجواي من روسيا أيضاً، كم ينص قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا".

 

 

وفي مواجهة صعبة للمنتخب المغربي، أمام البرتغال بطل أوروبا، انتهت بخسارة اسود الاطلس 1/0 برأسية كريستيانو رونالدو، وذلك في الدقائق الأولى، من المباراة التي ظهر فيها المنتخب المغربي بشكل أفضل بكثير من نظيره البرتغالي الذي اعترف عقب نهاية المباراة بالصعوبة البالغة التي شهدها هجومه بقيادة أفضل لاعب في العالم من اختراق دفاعات المغرب الذي هدد مرماهم طوال المباراة ولكن دون تسجيل أهداف.

 

 

 

وفي نهاية الجولة الثانية، اختتمها نسور قرطاج بخسارة ثقيلة في المونديال أمام بلجيكا المصنف ثالث افضل منتخب في العالم من الفيفا الشهر الماضي، حيث تلقت شباك تونس 5 أهداف مقابل هدفين وهي اثقل النتائج التي تلقتها شباكهم في تاريخ مشاركاتهم بالمونديال.

 

 

 

وكانت بداية المنتخبات العربية بالمشاركة في بطولة كأس العالم عام 1934، حيث كان المنتخب المصري أول منتخب عربي يشارك في البطولة.

 

وشاركت 8 منتخبات عربية في بطولة كأس العالم، وكانت منتخبات السعودية والمغرب وتونس هي أكثر المنتخبات العربية مشاركة في بطولة كأس العالم برصيد 5 مشاركات، ونقدم لكم تقريراً عن أفضل منتخب عربي في تاريخ كأس العالم.

 

وتعتبر منتخبات السعودية والمغرب والجزائر هي الأكثر تحقيقاً للإنجاز في بطولة كأس العالم، حيث تأهلت جميعها إلى دور الـ 16 في البطولة سابقًا.

 

تأهل المنتخب الجزائري إلى دور الـ 16 في بطولة كأس العالم 2014، وخرج من ذلك الدور بعد الخسارة من المنتخب الألماني بطل البطولة بهدفين مقابل هدف.

 

ولعب المنتخب الجزائري في وقتها في المجموعة الثامنة، فخسر من بلجيكا بهدفين مقابل هدف، وفاز على كوريا الجنوبية بأربعة أهداف مقابل هدف، وتعادل مع روسيا إيجابيًا هدف لمثله.

 

خرج المنتخب السعودي من دور الـ 16 لبطولة كأس العالم 1994، بعد خسارته من المنتخب السويدي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

ولعب المنتخب السعودي في المجموعة السادسة، وخسر من هولندا بهدفين مقابل هدف، وفاز على المغرب بهدفين مقابل هدف، وفاز على بلجيكا بهدف نظيف.

 

المنتخب المغربي، هو الآخر خرج من دور الـ 16 من بطولة كأس العالم 1986 بعد خسارته من منتخب ألمانيا الغربية بهدف مقابل لا شيء.

 

ولعب المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، فتعادل سلبًا مع بولندا، وتعادل بدون أهداف مع إنجلترا، وفاز على المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز