عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حواس يلقي الضوء على عظمة الحضارة المصرية في صربيا

حواس يلقي الضوء على عظمة الحضارة المصرية في صربيا
حواس يلقي الضوء على عظمة الحضارة المصرية في صربيا

كتب - بوابة روز اليوسف

ألقى عالم الآثار المصرية، الدكتور زاهي حواس، محاضرتين عن أهم الاكتشافات الأثرية في مصر، وذلك بالمسرح القومي في صربيا- في إطار جهوده المستمرة لتنشيط السياحة في مصر، والتعريف بعظمة الحضارة المصرية القديمة.



وقال حواس- في تصريح أدلى به اليوم الأحد إنه تم تنظيم حفل كبير- عقب المحاضرتين- حضره رئيس الأوبرا في صربيا، ونائبة رئيس البرلمان، وعلماء الآثار ومديرة المسرح القومي، والعديد من الشخصيات العامة الصربية.

وأضاف أنه عقد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن الآثار المصرية، وأهم الاكتشافات الأثرية الأخيرة في مصر، واسترداد الآثار المصرية في الخارج.

وفي رده على سؤال بشأن ما تردد بشأن ما قيل إنه "أهرامات البوسنة" أكد حواس أنها جبل طبيعي وليست أهرامات، مشيرا إلى أنه يبحث حاليا مع فريق متخصص عن مقبرة كليوباترا في الإسكندرية، حيث قام بالاشتراك مع الممثلة اليابانية المشهورة "ساكاي ميكي" في فيلم عن الكشف عن مقبرة كليوباترا، وتم بثه مؤخرا عبر التليفزيون الياباني.

وتحدث عالم الآثار المصري في هذا الصدد عن هرم خوفو، مؤكدا أنه كان المشروع القومي لدى المصريين القدماء ـ ولم يتم بناؤه بالسخرة، موضحا أن العبيد لم يشيدوا عملا معماريا مثل هرم خوفو بهذا المستوى العالي من الدقة الهندسية.

وأكد أن هناك الكثير من الأدلة على أن المصريين هم من بني الهرم، مثل "بردية وادي الجرف " التي تقدم تفاصيل دقيقة حول كيفية بناء الهرم، ومقابر العمال الموجودة بجواره.

وأوضح أن الملك توت عنخ آمون لم يقتل كما أشيع، وإنما كانت لديه بعض المشكلات الصحية، حيث كان مصابا بالملاريا، وأن الملكة حتشبسوت ماتت بسبب السرطان.

وتحدث حواس عن اصطحاب الأميرة ديانا إلى منطقة الهرم، وكذلك الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ونجوم السينما مثل: ويل سميث، وشاكيرا والعديد من المشاهير.

وعن سر قبعته الشهيرة، قال حواس، إنها عاصرت معه العديد من الاكتشافات الكبيرة في الآثار المصرية، وإنها حاليا تباع لصالح مستشفى سرطان الأطفال "٥٧٣٥٧" في مصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز