عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المنحل".. مشروع صغير بتكلفة بسيطة (فيديو+ صور)

"المنحل".. مشروع صغير بتكلفة بسيطة (فيديو+ صور)
"المنحل".. مشروع صغير بتكلفة بسيطة (فيديو+ صور)

الأسماعيلية - شهيرة ونيس

خلق فرص عمل، وتشجيع الشباب للإقبال لبدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، إحدى الأهداف التي تتبناها الدولة مؤخرا، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.



برأس مال قدره "10 آلاف" جنيه، يمكن لأي شاب بدء مشروع "منحل"، يدر عليه دخلا، وفقا لتصريحات المسئولين عن قسم المناحل بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية.

المهندس  رضا فايد رئيس قسم المناحل بمديرية الزراعة محافظة الإسماعيلية، يوضح أن أي شاب يمكنه بدء مشروع "منحل" برأس مال قدره 10 آلاف جنيه، يشتري بها 10 خلايا نحل.

 

 

تكلفة المشروع

1- الخلايا الخشبية ..تتراوح أسعار الواحدة منها بين 150 :200 جنية

2-طرد النحل ..   مكون من عدد 5 براويز أو 3 حاضنة ،و2برواز عسل،بالإضافة الي  وجود"الملكة"،علي ان  يتم شراء هذه الطرود  من قبل "مناحل الزراعة التابعة لوزارة الزراعة ،او "النحال" يتراوح سعره ما بين 200:450،والتي يتم تحديدها حسب الموسم والعوامل الجوية وقوة طوائف النحل .

3- غذاية النحل ..وهي ما توفر الغذاء البديل للنحل ان لم يتواجد رحيق خلال فصل الشتاء،وهي المكونة من سكر ومياه ونسبة قليلة من الليمون حتي لا يتعرض النحل "للحموضة".

4- شغالات النحل ..والتي تنقسم الي "حاضنة وهي التي تقوم باحتضان البيض "، وأخري الشغالة"الحارسة .وهي التي تقوم بوظائف الأمن داخل الخلية ولها مكان مخصص للدخول والخروج منه داخل الصندوق " وأخيرا الشغالة السارحة وهي التي تخرج لجلب حبوب اللقاح والرحيق الذي يتم تحوله الي عسل .

 

شروط نجاح المشروع

يوضح رئيس قسم المناحل بمديرية الزراعة محافظة الإسماعيلية، أن من شروط نجاح واستمرارية المشروع تتمثل في النقاط التالية:

1- توافر مصدر للمياه"مجري مائي"

2- عدم تواجده بجوار طريق رئيسي لعبور السيارات او الماره

3- تواجد المناحل بجوار أرض زراعية لتوفير مصدر "رحيق" للنحل.

4- أن يكون المنحل علي مسافة بعيدة عن المناطق السكنية.

 

كيفية إدارة المشروع

بعد أن يشتري صاحب المشروع "الخلايا"، يتجه لشراء ألواح "الشمع"

والتي يصل سعر الواحد منها الي 100 جنيه، ووضعها علي الأسلاك،حتي  يقوم النحل فقط بعملية المط للشمع الأساسي،فنكون بذلك قد خففنا عن النحل معاناة إنشاء الشمع الطبيعي من النح ل،فيصنع فقط الشكل السداسي للبيوت العسل.

 

جمع العسل

ابتسام الغزالي المهندسة الزراعية بمديرية الزراعة ،توضح أن مواعيد الكشف علي الخلايا لجمع العسل يتم مرة أو مرتين فقط خلال 10 ايام خلال فترات الصيف، أما خلال فصل الشتاء فيتم الكشف مرة واحدة فقط كل 15 يوم  خلال فصل الشتاء، علي ان لا  تتم عملية الكشف علي الطائفة بصورة مفاجئة تثير غضب النحل، فيتم الكشف من خلال اجراء عملية التدخين حتي يتم تهدئة النحل ويتم رفع الغطاء بهدوء والتدخين علي الطائفة واجراء عملية الكشف والاطمئنان علي وجود الملكة او البيض عمر يوم او يومين .

وفي حالة ظهور كميات من نضوج العسل بصورة تستدعي عملية الفرز والتجميع تتم عملية تجميع الخلايا المتواجد بها كميات العسل ،وفتحها بواسطة شوكة أو سكين ،ثم توضع االبراويز المملوئة بالعسل  داخل "الفراز" لاجراء عملية الفرز في كلا الاتجاهين  للبرواز الواحد .

يعقب هذه الخطوة، عملية تعبئة العسل ووضعة في المنضج الخاص للتصفية لمدة من 3 الي 4 ايام ثم يتم إجراء عملية التعبئة في العبوات 1 كيلو ويتم عرضه للبيع .

 

الدبور والنحل

وتوضح ابتسام الغزالي المهندسة الزراعية بمديرية الزراعة، أن مشروع النحل يواجه عدد من التحديات التي يحتاج صاحب المشروع للانتباه لها، للحفاظ على مشروعه، أولها آفة "دبور البلح"الذي يهاجم النحل حتي الموت، بالإضافة للتقلبات الجوية التي تعرض حياة النحل للخطر .

 

وتؤكد "الغزالي" أن المشروع يوفر فرصة عمل جيدة، ولا يحتاج سوى رأس مال صغير عبارة عن ١٠ آلاف جنيه.

 

 

بيت ملكة النحل

 

 براويز النحل

 

 

 شغالات النحل

 

 

 

بيوت فصل ملكة النحل للحفاظ عليها

 

 

ملكة النحل

 

 

 

طريقة وضع البرواز أثناء عملية الكشف

 

 

 

 

جهاز الفراز

 

 

 

  دبور البلح العدو الأصلي النحل

 

 

 

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز