عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الجارديان":الميليشيات تجبر أطفال أفارقة على القتال في صفوفها ضد الجيش الليبى (فيديو وصور)

"الجارديان":الميليشيات تجبر أطفال أفارقة على القتال في صفوفها ضد الجيش الليبى (فيديو وصور)
"الجارديان":الميليشيات تجبر أطفال أفارقة على القتال في صفوفها ضد الجيش الليبى (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

 روايات مرعبة ذكرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية عن أوضاع المهاجرين غير الشرعيين المحتجزين في أحد سجون الميليشيات في تاجوراء شرق العاصمة الليبية طرابلس



وتشير الجارديان إلى وجود حوالي 6000 لاجئ ومهاجر محتجزين في سجون ومراكز ايواء ظاهريًا تحت سيطرة مديريةمكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا، المرتبطة بحكومة فايز السراج.ولكنها واقعيا تديرها الميليشيات

ولفت الصحيفة إلى إن حوالي 600 محتجز في تاجوراء تم وضعهم في سجن محاط بقناصة على أسطح المباني العالية، مما يجعل المحتجزين يعيشون في رعب شديد

 

 

وقال أحد المحتجزين بسجن أحد الميليشيات في تاجوراء للصحيفة :” الليلة لن ينام أحد بسبب الخوف، يمكننا سماع صوت البنادق وانفجار القنابل بالقرب من مركز الايواء”.

وأضاف :” بينما يستعد المقاتلين الذين يسيطرون على تاجوراء للمواجهة، فإن بعض المئات من اللاجئين والمهاجرين داخل المجمع، وفي مراكز ايواء أخرى بطرابلس، يشعرون بالقلق من أنهم سيصبحون ضحايا وأهدافًا، بعد إجبارهم على القيام بدور نشط في دعم الميليشيات المتحالفة مع حكومة الوفاق.

 

 

 تقول الصحيفة البريطانية :منذ أن أمر المشير خليفة حفتر بتقدم قواته إلى العاصمة طرابلس يوم 4 أبريل، أبلغها المهاجرون واللاجئون المحتجزين في3 سجون بأن الميليشيات المسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس أجبرتهم على حمل السلاح والأنخراط في صفوفها للقتال ضد الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر

وأشارت الصحيفة إلى أنها علمت من المحتجزين أن أشخاصاً كانوا محتجزين معهم أخرجوا من الزنازين المغلقة وأُمروا بحمل الأسلحة وتم نقل بعضهم إلى قواعد عسكرية للميليشيات في جميع أنحاء المدينة.

وفي سجن رابع، كشف المعتقلون الأجانب عن قيام المقاتلين باقتيادهم بعضهم إلى حيث لا يعرفون ماذا حدث لهم ويجبرون المتحتجزين في السجون على القيام بأعمال التنظيف ونقل الأسلحة.

قال مهاجر محتجز في سجون الميليشيات والذي أرسل رسالة إلى "الجارديان" باستخدام هاتف مخفي "إنهم يخبرون المهاجرين أنه إذا كنت تعرف كيفية إطلاق النار، فسوف نجعلك تبقى معنا"..

وقال معتقل آخر: "لقد غسلنا السيارات المليئة بدماء الأشخاص الذين قتلوا على جبهات الحرب ونقل الجثث من السيارات العسكرية. ولا أشعر أنني بحالة جيدة ولكن ليس لدي خيار هنا. "

ويأمل إريتري، تم القبض عليه في البحر في مايو 2018، " أن تتيح له الحرب يوماً فرصة للهرب من السجن المزدحم حتى يرى الشمس والهواء النقي

 

 

قال محتجز في مركز آخر بطرابلس: "ليبيا سوق للبشر. لا يزال الناس يعملون عن طريق العبودية في ليبيا، فكيف يمكن البقاء في ليبيا؟ "لافتاً إلى أن قبل تصاعد القتال على مدار الأحد عشر يومًا الماضية، تحدث أكثر من عشرة محتجزين حاليين وسابقين مع "الجارديان" عن تجاربهم في السخرة. كانوا يعملون أحيانًا للحراس الليبيين في مراكز الاحتجاز، وأحيانًا للأشخاص المرتبطين بهم، بمن فيهم الأقارب.

وقال إنه لا يتعين على النساء ترك المراكز للعمل ولكن بعض القاصرين قاموا بذلك. "حتى الأطفال دون السن القانونية يذهبون إلى هذا العمل الاستعبادي".

وأوضح معتقل آخر أن المحتجزين أجبروا على العمل لمدة أربعة أو خمسة أشهر متتالية، قائلاً إنه بنى منازل للحراس العاملين في المديرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية. "إذا توقفت عن العمل أو أخذت قسطًا من الراحة، فسيبدأون في الصراخ بطريقة تهديد تخيفني..وإذا حاول المهاجرون الفرار، فسيقومون بإطلاق النار عليهم".

 من جانبها قالت جوديث ساندرلاند، المديرة المساعدة لقسم أوروبا وآسيا الوسطى في "هيومن رايتس ووتش": إن إجبار المدنيين على تخزين الأسلحة في منطقة حرب يعتبر عملاً قسريًا مسيئًا، وقاسيًا بشكل غير قانوني، ويعرضهم لخطر مميت مشيرة إلى أن جعلهم يرتدون الزي الرسمي ويستخدمون كرهائن أو دروع بشرية، فكل ذلك من جرائم حرب."

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز