عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الكهرباء: خطة لتصدير الكهرباء لأوروبا

وزير الكهرباء: خطة لتصدير الكهرباء لأوروبا
وزير الكهرباء: خطة لتصدير الكهرباء لأوروبا

تصوير - مايسة عزت
كتبت - فريدة محمد

- شاكر: نحرص على زيادة إنتاج الكهرباء من أجل المشروعات الجديدة



- سعر الكهرباء للصناعة أقل من الدول الأخرى

- نعد دراسات عن الأحمال في الصيف ونتوقع أن تصل لـ٣٣ ألف ميجاوات

- وزير الكهرباء: الاحتياطي سيصل إلى ٢٥,٨ % هذا يدخلنا ضمن المعدلات العالمية

 

كشف د. محمد شاكر وزير الكهرباء عن خطه وزارته لمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار. وقال خلال اجتماعه مع لجنة الصناعة بمجلس النواب مصر عنصر أساسي في منظومة ربط الكهرباء العالمي، لافتا إلى التعاون مع الصين من خلال مذكرة تفاهم مع هيئة الربط العالمي "جيتكو".

وقال د. شاكر "لم يكن أحد يفكر يوما ما في هذا الربط كاشفا عن أن هناك تصورا مستقبليا واضح المعالم لخطة الربط، وأن عام ٢٠٣٥ سيشهد ربطا مع مجموعة من الدول الآسيوية والأوروبية، وأن عام ٢٠٧٠ سيشهد الربط مع الأمريكتين.

وشرح د. شاكر التعاون مع قبرص من خلال مذكرة تفاهم، موضحا أن المرحلة الأولى تتم من خلال ١٠٠٠ ميجاوات وأن المرحلة الثانية ستصل لـ ١٠٠٠ ميجا وات أيضا، موضحا أن قبرص تحملت تكاليف البنية التحتية.

وقال د. شاكر إن مصر تسعى لتصدير الطاقة الكهربائية لأوروبا مستقبلا، كما شرح تفاصيل التصدير الذي يتم مع الأردن بواقع ٤٥٠ ميجاوات وليبيا بخلاف الانتهاء من استكمال إجراءات الربط مع السودان، موضحا أن هناك خطة للربط مع العراق والسعودية أيضا.

وأكد وزير الكهرباء د. محمد شاكر أن الوزارة تقوم برفع كفاءة التشغيل وتخفيض معدلات استهلاك الوقود بما يوفر الكثير من الأموال، موضحا أن توفير استخدام ١٩١ جرام مازوت لكل كيلو وات في الساعة يوفر ٢٨٨ مليون سنويا والـ ٢٠ جراء يوفر ٥ مليارات.

 

 

وحول توفير الكهرباء الأماكن الجديدة قال الوزير، جاهزون لتوفير الكهرباء لأي مكان والرئيس يحرص على توفير البنية الأساسية بِما يدعم الاستثمار.

وأضاف "ألمانيا قالت إن ما حدث بمجال الكهرباء بمصر يدرس".

وردًا على أسعار الكهرباء للمصانع قال الوزير، سعر الكهرباء للصناعة أرخص من الدول الأخرى، وأوضح أن ديون وزارة الكهرباء للبترول تصل إلى ١٤٥ مليار جنيه، تحملت وزارة المالية ١٦,٥ مليار ويتبقى ٢٠ مليارا أخرى.

 وقال شاكر، لن يتم رفع الدعم عن الكهرباء بشكل نهائي وأن الأسعار الحالية أقل من الأسعار العالمية، وأن الدولة تدعم الكهرباء بمبلغ لا يقل عن ٣٠ أو ٤٠ مليارا وأضاف خلال اجتماع لجنة الصناعة، ولا يوجد أي تخفيف للأحمال قائلا هذا كلام فارغ قد يكون هناك مشكلة في بعض الشبكات، لكن لا يوجد تخفيف أحمال، موضحا أن المشكلات الفنية يمكن علاجها.

وقال الوزير، أن الوزارة تعد دراسات عن الأحمال في الصيف المقبل والأحمال المتوقعة ستصل فيه الأحمال إلى ٣٣ ألف ميجاوات، وأن الاحتياطي سيصل إلى ٢٥,٨% في الوقت الذي يصل فيه الاحتياطي العالمي إلى ٢٠٪‏ إلى ٣٠٪.‏ موضحا أن هذا يدخلنا ضمن المعدلات العالمية.

وقال شاكر، إن الوزارة تحرص على زيادة إنتاج الكهرباء من أجل المشروعات الجديدة مثل العاصمة الإدارية والوحدات السكنية الجديدة والمشروعات الجديدة الخاصة بقناة السويس، بخلاف استراتيجية ٢٠٣٠ بخلاف مشروع توشكى الجديدة والمشروعات الصناعية ومشروعات الربط الأوروبي والسوداني.

وأشار وزير الكهرباء إلى التنسيق الكبير مع وزارات البترول وبالتخطيط في إطار زيادة معدلات الطلب والنمو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز