عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موسكو ترحب بإتمام عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا

موسكو ترحب بإتمام عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا
موسكو ترحب بإتمام عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا

كتب - وكالات

 رحبت الرئاسة الروسية اليوم السبت، بإتمام عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا.



وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف ـ في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ إن موسكو ترحب بعودة المواطنين الروس إلى بلادهم، مؤكدا عودة رئيس تحرير وكالة (نوفوستي-أوكرانيا) كيريل فيشنسكي ضمن اتفاقية تبادل المحتجزين بين روسيا وأوكرانيا، دون أن يشير إلى أسماء المحررين الآخرين.

وكانت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكولكوفا، أعلنت في وقت سابق، إتمام عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت موسكولكوفا - في تصريح - "إن 35 شخصا من الجانب الروسي و35 شخصا من الجانب الأوكراني عبروا حدود بلديهما"، معربة عن أملها بإغلاق القضايا الجنائية بحق مواطني روسيا وأوكرانيا في إطار هذه العملية.

ووصفت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا ما حدث اليوم بأنه "صفحة جديدة في علاقاتنا في المجالين الإنساني والحقوقي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن مؤخرا في منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة "فلاديفوستوك" أن صفقة تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا ستتم في الأيام القليلة المقبلة.

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنه أجرى، اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إتمام عملية تبادل المعتقلين بين البلدين.

وقال زيلينسكي - أثناء تواجده في مطار بوريسبول بضواحي كييف بعد استقباله الأوكرانيين المحررين - "أعتقد أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى ويجب عليّ أن أؤكد أنني، أنا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نفذنا ما تعهدنا به وفق اتفاقاتنا".

ووصف زيلينسكي عملية تبادل المعتقلين التي جرت اليوم بأنها المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاقاته مع بوتين، حول استئناف الحوار مع روسيا ووقف النزاع في دونباس، معبرا عن أمله بإطلاق كل المعتقلين، ومواصلة العمل في إطار مجموعة مينسك.

يذكر أن روسيا قدمت في وقت سابق لأوكرانيا قائمة تضم 34 محتجزا روسيا في أوكرانيا، بينما تضم قائمة كييف 150 من مواطنيها المحتجزين في روسيا بينهم 24 بحارا تم احتجازهم في نوفمبر الماضي عقب دخولهم المياه الروسية بشكل غير شرعي عبر مضيق "كيرتش" في شبه جزيرة القرم الروسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز