بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 يناير 2020 - 9 : 9   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية لـ"بوابة روزاليوسف": التطوير مستمر.. وتجديد الخطاب الإعلامي مسؤوليتنا

10 ديسمبر 2019 - 40 : 15




حوار - حسن أبو خزيم

هدفنا التواصل مع المواطنين وطرح جميع القضايا لأجل الصالح العام

نعمل على إذاعة الحقائق ونفي الشائعات وتوعية المستمعين من خطورتها

ترشيد الاستهلاك والبحث عن النوابغ بالمحافظات قضايا مطروحة حاليا

 

داخل شبكة الإذاعات الإقليمية هناك حالة من النقاش والحوار على مدار الساعة من أجل التطوير وتوضيح الحقائق للمواطنين ونشر الوعي الحقيقي حيث بدأت الإعلامية منال هيكل رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية منذ توليها المسؤولية منذ أيام على دراسة كافة الخرائط البرامجية بالإذاعات المختلفة ووضع رؤية محددة للتعامل مع كافة القضايا المطروحة ورحلة عطاء مستمرة على مدار 25عامًا أمام الميكروفون الذي تعشقه ولا تستغني عنه.

 

كيف يتم التطوير والخطة الموضوعة لذلك؟

 التطوير مستمر وكل لحظة بما يتماشى وطبيعة المرحلة الحالية مع دراسة كل البرامج الموجودة ومناقشة رؤساء الإذاعات الإقليمية بالمحافظات ووضع خطة الأفكار الجديدة والتحديث على مدار الساعة وكل إذاعة لها جمهورها وحسب طبيعة الإقليم الموجه إليهم الرسالة الإعلامية، وهناك إشادة بفكرة فقرة ضم الإذاعات الإقليمية يوميا إلى إذاعة القاهرة الكبرى والجميع يكتسب الخبرة من ذلك وبها ثراء واستفادة المستمعين وهو نوع من التواصل علاوة على أن كل يوم جمعة تأخذ إذاعة معينة فترة الضم وهي فترة أسبوعية وأنا أعشق الميكروفون وعمل البرامج الإخبارية ومناقشة كافة القضايا مع المتخصصين وطرح كافة القضايا الإعلامية.

 

ما دور المحافظات مع الإذاعات الإقليمية؟

يتم التواصل مع المسؤولين كافة بالمحافظات التعاطي مع الإذاعات الإقليمية والرد على استفسارات ومتطلبات المواطنين اليومية ودعم الإذاعات الإقليمية بالمحافظات ولأجل نشر اهم الأحداث والمشروعات المنفذة وطلبات المواطنين بشكل مباشر وإنجاز المهام، وهناك إذاعة القاهرة الكبرى وبرنامج مسؤول و100 مليون والذي يذاع الثلاثاء أسبوعيا ومناقشة كافة مشكلات المواطنين وتوصيل طلبات المستمعين إلى المسؤولين والعمل على حلها وطرح كافة القضايا الخاصة من المواطنين.

 

الفترة المقبلة ودور كم في توعية المواطن؟

نسعى للتعبير عن كافة الأقاليم والحديث عن الإنجازات بالدولة المصرية وما أكثرها والافتتاحات التي تتم يوميا في كافة بالمحافظات وفي كافة المجالات والفترة المقبلة علينا الاهتمام بالثقافة وإظهار كافة النوابغ بالقري والنجوع ووصولها المستمعين من أجل التعرف على إنجازاتهم اليومية وهم في حاجة للإعلام علاوة الاهتمام بالقيم وان الإعلام المسموع صوت المواطن ويعكس المشكلات الموجودة والمساهمة في حلها بطرق غير تقليدية وبشكل فوري.

 

تطوير المضمون ينتظره المستمع كيف يكون؟

 المهمة التي جاءت من أجلها لشبكة الإذاعات الإقليمية وبعد تعيينها ولقائها مع الإعلامي محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية في اللقاء الأول مع استمرار الاجتماعات واللقاءات المستمرة اليومية لتطوير الخطاب الإعلامي والذي يملك رؤية وخطة إعلامية واعدة وهناك إنجازات حدثت منذ توليه مسؤولية الإذاعة المصرية قالت الإعلامية منال هيكل إن المهمة هي تطوير المضمون دون المساس بالثوابت الرئيسية لكل إذاعة على حدة وان العصر الحديث يتطلب التطوير اليومي وفي لغتنا وحديثنا مع المستمع ومتطلبات الجماهير وعلي حد تعبيرها التطوير لحظة بلحظة.

 

شائعات وأخبار كاذبة يتم توجيهها ضد الدولة.. ما دور الإذاعة في التوعية؟

 هناك دور رئيسي للإذاعة لذلك نحن في المواجهة لأجل تصحيح المعلومات ونشر المعلومات الحقيقية وشيكة الإذاعات الإقليمية تقوم بنشر صورة حقيقية وواقعية للمعلومات ونفي المعلومات المغلوطة من خلال التواصل وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدي المواطنين.

 

العادات والتقاليد وتعظيم الإيجابيات من أهداف وعمل الإذاعة؟

 من أهداف الإذاعات الإقليمية التركيز على العادات والتقاليد الموروثة بالمجتمع وتسليط الضوء وتعظيم الإيجابيات من أجل تغيير السلوكيات السلبية الموجودة دون المساس بالأصول مع ضرورة التمسك بالعادات الحميدة تصحيح السلوكيات السلبية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي علاوة على أن العمل الإذاعي يتواصل لمناهضة العنف وتمكين المرأة ومحاربة فكرة التسرب من التعليم خاصة في المجتمعات الزراعية والتركيز المهم على ثقافة الترشيد في الاستهلاك للمياه وما أحوجنا لذلك وهذا دور الإعلام في نشر التوعية وثقافة ترشيد المياه ونقطة مياه تفرق وهذه قضية إعلامية مهمة تعمل من أجلها يوميا والحفاظ على مياه الشرب من أجل مستقبل الأجيال القادمة حيث تلاحظ وجود سلوكيات خاطئة في استخدام مياه الشرب والاستخدام في الزراعة وبدلا من زراعة محاصيل تحتاج لمياه بشراهة علينا استنباط محاصيل لا تحتاج لمياه كثيرة مع عدم التأثير على المحاصيل الزراعية بشكل أساسي.

 

بين عشقك للميكروفون والعمل الإداري كيف يتم ذلك؟

اعشق العمل أمام للميكروفون والعمل الإذاعي من إعداد وتقديم كافة البرامج الهادفة ومع ذلك بعد تولي مسؤولية شبكة الإذاعات الإقليمية أمارس العمل الإذاعي والإداريات والاجتماعات المكثفة والاتصالات مع للجميع لأجل عملية تطوير الخطاب الإعلامي ولأجل المواطن.

 

رحلة طويلة من العمل والجهد مع الميكروفون نريد ان نعرف أكثر عنها؟

 عملت بشبكة صوت العرب في مجال تحرير الأخبار والبرامج العديدة التي قدمتها بصوت العرب قبل انتقالها إلى إذاعة الشرق الأوسط كمدير عام بالشرق الأوسط وكذلك مدير عام برامج الشؤون القومية بصوت العرب ومنذ أيام رئيسيا لشبكة الإذاعات الإقليمية.. وخلال هذه المحطات الإذاعية المليئة بالأفكار قدمت برامج إخبارية وبرامج بيت العرب وبانوراما إخبارية وحوار عن بعد وعمل حوارات متعددة وبرنامج بالعربي وهو برنامج توك شو يتم تقديمه أسبوعيا يوم الاثنين لمدة ساعة ونصف وكذلك لقاء السبت على شبكة صوت العرب ويتناول أحداث سياسية واقتصادية وكافة القضايا المطروحة على مدار الأسبوع ومناقشتها من خلال المتخصصين علاوة على برنامج الموسوعة السياسية 8,30 صباحا مع استخدام وتفاصيل المصطلحات السياسية المهجورة وكذلك الاتفاقيات التي توقعها الدولة وتقدم 30 حلقة شهريا على مدار العام بالإضافة إلى الفترات المفتوحة وآخرها نهاية الشهر الماضي وفترة عن التضامن مع الشعب الفلسطيني تحت مظلة اتحاد الإذاعات العربية وكان يوما كاملا وتم تقديمه على مدار 3 أعوام متتالية.

ومن بين البرامج التي قمت بإعدادها وتقديمها: اسماء في الاخبار.. حوار مع مستمع.. إفريقيات.. العالم اليوم.. وراء الاخبار.. عالم الصحافة من العواصم العربية والعالمية وعشرات من الفترات المفتوحة لتغطية المناسبات المختلفة.

وعلى إذاعة الشرق الأوسط قدمت برامج بنات أفكاري وتفاصيل النشاط الثقافي هذا اهتمامي والوصول لكافة الضيوف والمثقفين وتناول الأفكار والموسيقى والشعر على الهواء مباشرة واعشق صلاح جاهين وفي ختام كل برنامج يتم توظيف أشعاره لصالح المناسبة التي يتم تقديمها.

 









التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

نقابة المعلمين شمال البحيرة

بنك قناة السويس