عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر "القوة الناعمة" يشيد بالدور التنويري لـ"مصر"

مؤتمر "القوة الناعمة" يشيد بالدور التنويري لـ"مصر"
مؤتمر "القوة الناعمة" يشيد بالدور التنويري لـ"مصر"

كتبت - مروة فتحي

 أكد المشاركون فى مؤتمر القوة الناعمة والسلام العالمى فى دورته الثانية، والذي استضافته جمعية مصر الجديدة على ضرورة نشر القوة الناعمة بين فئات المجتمع، وعمل سياسة موحدة للقوة الناعمة، والتركيز على القوة الناعمة في الفن و الإعلام المصرى .



كما تناول المشاركون استراتيجية القوة الناعمة وتحديات الأمن، والقضاء على الإرهاب بالقوة الناعمة، وكيف أن العدالة هي القوة الناعمة لمصر ، كما تم مناقشة كيفية الموازنة بين القوة الناعمة والحفاظ على الأمن، وبيان دور الأمن في دعم ملف القوة الناعمة، ومواجهة التحديات الأمنية بطرق غير تقليدية.

 وأشاد د.نبيل حلمى ، امين عام جمعية مصر الجديدة  في كلمته خلال المؤتمر بالدور التنويرى التى تتخذه مصر باستخدامها للقوى الناعمة لتوصيل الحقائق ودحض الأكاذيب من خلال الاعلام وهو احدى ادوات القوة الناعمة ، مشيرا الى ان استخدام «القوة الناعمة» بات أكثر أهمية على مستوى العلاقات الدولية، وكذلك على مستوى التعامل مع الرأي العام الداخلي .

شارك في المؤتمر كل من د.هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، والمخرج وائل إحسان، والفنانون سيمون ونضال الشافعى وسامح الصريطى ،  فضلا عن محمود حجاج مؤسس مبادرة الألف كتاب والمدير التنفيذى لها ،  بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة في مقدمتهم د.نبيل حلمى أمين عام جمعية مصر الجديدة وزينب الغزالى ونجوى عبد المنعم أعضاء مجلس الادارة .

 رحبت الفنانة سيمون بمبادرة الألف كتاب وأعلنت عن مشاركتها الفعلية لدعمها ونشرها بين أفراد المجتمع وأكدت على أن القراءة تعد إحدى الأدوات الناعمة التى تقف في وجه التطرف والأفكار الهدامة وأن دولة العدل والقانون داعمة قوية للأدباء والمثقفين والمبدعين.

وقال المخرج وائل إحسان إن السينما هى اللبنة الاولى والأساس لما يعرف بالقوى الناعمة مؤكدا على ضرورة تبنى السينما للافكار التى تقف في وجه الارهاب والتطرف .

واكد الفنان نضال الشافعى ان فكرة المؤتمر " القوة الناعمة والسلام العالمى " ، هى فكرة رائعة ولابد من نشرها وضرورة توصيل فكرة عدم الاستعجال لدى الشباب وان العمل الدؤب هو الوسيلة للوصول الى الهدف .

وقال محمود حجاج مؤسس مبادرة الألف كتاب فكرة المبادرة نشأت من خلال حضوره احدى حفلات التوقيع لمس فيها معاناة الكتاب والناشرين في طرح كتبهم ولابد من اشراك الشباب حول فكرة مخاطبة المجتمع في نشر الثقافة والعمل على نشر حفلات توقيع الكتب ، وبدأت المبادرة عمل حلقة وصل مع المنتجين لعرض الأفكار ومشاريع الشباب الثقافية

بينما قال الفنان سامح الصريطى ان عدم وجود الفن والثقافة يجعل المجتمع عرضه للأفكار الهدامة وبث الفتن ، وان عدم التمييز بين الاشخاص يجعل المجتمع اكثر ابداعا ، وان الثقافة هى مسئولية كل المؤسسات الحكومية وبمشاركة المجتمع المدنى.

وتبنت د.هويدا مصطفى ، عميد كلية الاعلام جامعة القاهرة فكرة المبادرة ورحبت بالأفكار الشبابة وخاصا المبادرات الثقافية ، واكدت على عقد اللقاءات لتوصيل فكرة المبادرة في كلية الإعلام جامعة القاهرة ونشرها بين الطلاب ولابد من اهتمام الفنانين بالحركة الثقافية والتى يجب ان تكون مرأة لاهتمام الدولة بالحركة الشبابية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز