عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

ما هي قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق؟... التعليم العالي تجيب

تنسيق الجامعات - ارشيفية
تنسيق الجامعات - ارشيفية

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات "بالنسبة للإدارات التعليمية".



 

توزيع الطلاب

وأضافت الوزارة أنه يلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

 مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

 

وأكدت الوزارة أنه لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

 

 

التسجيل الإلكتروني للرغبات

جدير بالذكر أن التسجيل الإلكتروني للرغبات مفتوح الآن لطلاب المرحلة الأولى بحد أدنى علوم 365 و رياضة 341 و أدبي 264.5. 

وكانت قد أكدت وزارة التعليم العالي، أنه لا يوجد تغيير في نظام التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد،  وأن نظام التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل كما هو معتاد.

وعن القواعد الواجب مراعاتها في التنسيق الإلكتروني، فأكدت الوزارة على ضرورة التأني عند كتابة الرغبات، وكتابة كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بهان وضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم اطلاع أي شخص عليه.

كما حذرت الوزارة من الكيانات الوهمية، وضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة التالية:

موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: http://mohesr.gov.eg

حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (فيسبوك):

https://www.facebook.com/MOHESREGYPT

حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (الإنستجرام)

https://www.instagram.com/mohesregypt/

حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (تويتر).

https://twitter.com/Mohesregypt

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز