عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

بعد أيام من توقيع الرئيس الأمريكي حزمة المساعدات لإسرائيل

عاجل.. "بايدن" يبحث مع "نتنياهو" وقف اطلاق النار في غزة

اتصال بايدن ونتانياهو
اتصال بايدن ونتانياهو

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية، وناقشا شروط اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل الذي سيشمل إطلاق سراح الأسرى لدي المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض.



 

وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط 

 

 

 

وتأتي محادثة بايدن مع نتنياهو في الوقت الذي غادر فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في رحلة إلى الشرق الأوسط، وهي مهمته السفرية السابعة إلى المنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة قبل أكثر من ستة أشهر. 

 

ويظهر جدول بلينكن العام أن الوزير سيسافر في الفترة من 29 إبريل إلى 1 مايو ويزور المملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل.

وقال مسؤول أمريكي في إدارة بايدن لصحيفة نيويورك تايمز إن المكالمة بين بايدن ونتنياهو استمرت لمدة ساعة تقريبًا وركزت بشكل أساسي على وقف إطلاق النار المحتمل واتفاق تبادل الأسرى.

 

وفي بيان بعد المكالمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال البيت الأبيض إن بايدن "أكد مجددا التزامه الصارم بأمن إسرائيل". 

كما سلط البيان الضوء على الدفاع الناجح ضد الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني في وقت سابق من هذا الشهر. 

 

وقال بايدن في وقت سابق إن الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل في القضاء على "جميع" التهديدات التي أطلقتها إيران.

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو "استعرضا أيضا المحادثات الجارية لضمان إطلاق سراح الأسرى مع وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

 

وجاء في بيان البيت الأبيض: "أشار الرئيس الأمريكي إلى بيانه مع 17 من زعماء العالم الآخرين الذين يطالبون حماس بالإفراج عن مواطنيها دون تأخير لضمان وقف إطلاق النار وإغاثة سكان غزة". 

وناقش الرئيس الأمريكي ونتنياهو أيضًا الزيادات في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك من خلال الاستعدادات لفتح معابر شمالية جديدة بدءًا من هذا الأسبوع.

 وشدد الرئيس الأمريكي على ضرورة استدامة هذا التقدم وتعزيزه بالتنسيق الكامل مع المنظمات الإنسانية.

 

 وناقش الزعماء موضوع رفح وأكد الرئيس موقفه الواضح من رفض العدوان على المدينة.

 

وتأتي المكالمة الهاتفية بين بايدن ونتياهو الليلة الماضية بعد أيام فقط من توقيع الرئيس الأمريكي على مشروع قانون مساعدات يسمح بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 26 مليار دولار لإسرائيل ، والتي تشمل الإغاثة الإنسانية للشعب في غزة المحاصرة.

 

وبينما ظل بايدن ثابتًا في دعمه لإسرائيل، انتقد بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين بشكل متزايد الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أثار تزايد عدد القتلى المدنيين احتجاجات في جميع أنحاء العالم.

 

أعلنت إسرائيل الحرب على الفور عندما شنت حركة حماس الفلسطينية هجومًا في 7 أكتوبر 2023، أدى إلى مقتل ما يقرب من 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 آخرين كأسرى في غزة. وفي ما يقرب من سبعة أشهر من إراقة الدماء، تجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين 34 ألف شهيد، وأكثر من 76 ألف جريح في قطاع غزة المحاصر، أغلبهم من الأطفال والنساء، بحسب وزارة الصحة في غزة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز