عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفن الناتو تختتم مناوراتها في شرق البحر المتوسط

وصلت المجموعة البحرية الثانية الدائمة التابعة لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) إلى ميناء سودا على الساحل الشمالي الغربي للجزيرة اليونانية كريت، وذلك بعد انتشارها وقضاء أسبوع ونصف من التدريبات التي نفذتها في البحر الأدرياتيكي والبحر الأبيض المتوسط.



وذكر بيان أصدره الحلف أن مجموعة المهام المتكاملة متعددة الجنسيات تتكون من مدمرة الصواريخ الموجهة (يو إس إس فورست شيرمان) والفرقاطة البحرية (ألميرانتي خوان دي بوربون) والفرقاطة البحرية (تي سي جي كمالريس) والفرقاطة البحرية (إتش إس كونتوريوتيس).

وأجرت المجموعة تدريبات أساسية لتحسين إمكانية التشغيل البيني واتصالاتها، بجانب تنفيذها مهام تكتيكية مثل تدريبات إطلاق النار بالذخيرة الحية، وتمارين الحرب الإلكترونية، وتمارين الدفاع الجوي، وتمارين الاتصال.

واستهدفت المهمة، بجانب تشغيل الاتصالات المتبادلة وتحسينها أثناء التدريبات الديناميكية، إلى جانب تدعيم الغرض والمبادئ الموضحة في المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو لعام 2022. وأوضح البيان أن زيارة الميناء تعتبر فرصة للمجموعة للتزود بالوقود وإعادة الإمداد، كما ستتاح للبحارة فرصة المشاركة في الأنشطة الترفيهية والمشاركة مع المجتمعات المحلية في جميع أنحاء الجزيرة.

وقال الأدميرال سكوت شيريتا قائد البحرية الأمريكية الثانية الدائمة التابعة للناتو، المعروفة أيضًا باسم (إس إن إم جي2)، إن المجموعة مكرسة لتنفيذ المهام الأساسية المحددة في المفهوم الاستراتيجي من خلال العمل كفريق واحد في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أن أولوية المجموعة تركز على التحسين المستمر لأعمال الحلف، فأعضاء الناتو أقوى بالتعاون معًا وسيواصلون إظهار كيف أن أسطول الناتو البحري يتمتع بمصداقية قتالية، وهو بمثابة الأداة الأكثر فاعلية ومرونة وتنوعًا للقوة العسكرية.

وأشار إلى أن الدول الأعضاء في الحلف تنجح عند التعاون معًا في البحر، وتعد زيارات الموانئ أيضًا فرصًا رئيسية لمواصلة بناء تلك العلاقات الحيوية بين الحلفاء والشركاء.

وكان رؤساء دول وحكومات حلف الناتو قد اتفقوا على مفهوم استراتيجي جديد للحلف في مدريد في 29 يونيو الماضي لتحديد أولويات الناتو ومهامه الأساسية للعقد القادم، حيث يصف المفهوم الاستراتيجي البيئة الأمنية التي تواجه الحلف، ويعيد التأكيد على قيم الناتو ، ويوضح الغرض الرئيسي للحلف والذي يتمثل في ضمان الدفاع الجماعي لأعضاء الحلف. كما تحدد المهام الأساسية الثلاث لحلف الناتو وهي الردع والدفاع، ومنع حدوث الأزمات وإدارتها، والأمن التعاوني.

تجدر الإشارة إلى أن الناتو يعتبر المجموعة البحرية الثانية الدائمة هي مجموعة مهام متكاملة متعددة الجنسيات تقدم تذكيرًا دائمًا ومرئيًا بتضامن الحلف وتماسكه، وكذلك تزود الحلف بقدرة بحرية مستمرة لأداء مجموعة واسعة من المهام، بما يشمل التدريبات والعمليات الدولية خلال فترات الأزمات والصراعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز