عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترامب يصعد في واقعة تفتيش منزله

ترامب
ترامب

دعا الرئيس السابق الأمريكي دونالد ترامب إلى الإفراج "الفوري" عن أمر التفتيش الفيدرالي الذي استخدمه مكتب التحقيقات الفيدرالي لتفتيش منزله في فلوريدا، بعد ساعات من طلب وزارة العدل من محكمة لإلغاء الأمر، حيث استشهد المدعي العام ميريك جارلاند "المصلحة العامة الجوهرية في هذه المسألة".



تم تصوير الطلب الذي قدمته وزارة العدل إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في مقاطعة جنوب فلوريدا لإطلاق سراح مذكرة التفتيش التي تلقاها مكتب التحقيقات الفيدرالي قبل البحث في منزل الرئيس السابق دونالد ترامب ، الخميس 11 أغسطس 2022.
تم تصوير الطلب الذي قدمته وزارة العدل إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في مقاطعة جنوب فلوريدا لإطلاق سراح مذكرة التفتيش التي تلقاها مكتب التحقيقات الفيدرالي قبل البحث في منزل الرئيس السابق دونالد ترامب ، الخميس 11 أغسطس 2022.

 

رسائل ترامب عبر منصته “Truth Social”

 

في رسائل نُشرت على منصته “Truth Social”، كتب ترامب: "لن أعارض فقط الإفراج عن الوثائق... إنني أتقدم خطوة إلى الأمام من خلال تشجيع الإفراج الفوري عن تلك الوثائق”.

 

واستمر في مهاجمة مكتب التحقيقات الفيدرالي للبحث عن مارالاجو ووصفه بأنه "غير أمريكي، وغير مبرر وغير ضروري"، أظهر المستندات الآن!" 

وبحسب وكالة “أسوشيتدبرس”، حصل ترامب على بعض السجلات على الأقل التي كانت الحكومة تسعى إلى الكشف عنها، لكنه ورفض محاموه، حتى الآن، نشرها على الملأ.

القرار بشأن الكشف عن السجلات من عدمه يقع على عاتق قاضي الصلح الأمريكي بروس راينهارت، وهو نفس القاضي الذي وقع على أمر التفتيش. 

كان أمام القسم مهلة حتى بعد ظهر اليوم الجمعة لإبلاغ القاضي ما إذا كان محامو ترامب يوافقون أو لا يوافقون على اقتراحهم بنشر المذكرة علنًا.

 

 المدعي العام ميريك جارلاند "
المدعي العام ميريك جارلاند "

 

وقالت وكالة "أسوشيتدبرس" إن طلب وزارة العدل لافت للنظر لأن مثل هذه الوثائق عادة ما تظل مختومة أثناء التحقيق المعلق، ولكن بدا أن الوزارة تدرك أن صمتها منذ البحث قد خلق فراغًا لهجمات لفظية مريرة من قبل ترامب وحلفائه، وأن الجمهور يحق له دعم مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن ما أدى إلى تحرك يوم الاثنين في منزل الرئيس السابق.

 

وجاء في اقتراح قدم في محكمة فيدرالية في فلوريدا أمس الخميس أن "اهتمام الناس الواضح والقوي بفهم ما حدث في ظل هذه الظروف يزيد من مخاطر كشف تفاصيل الإفراج عن أمر التفتيش".

 

إذا تم الإفراج عن المذكرة، فقد تكشف عن معلومات غير مألوفة حول ترامب وحول تدقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي في تعامله مع الوثائق الحكومية الحساسة في الوقت الذي يستعد فيه للترشح مرة أخرى للبيت الأبيض. خلال حملته الناجحة لعام 2016، أشار مرارًا وتكرارًا إلى تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، حول ما إذا كانت قد أساءت التعامل مع المعلومات السرية.

 

وإذا لم يكن واضحًا في هذه المرحلة، مقدار المعلومات التي سيتم تضمينها في المستندات، إذا تم نشرها، أو إذا كانت ستشمل شهادة خطية من مكتب التحقيقات الفيدرالي من المفترض أن تضع أساسًا واقعيًا مفصلاً للبحث. 

 

طلب وزارة العدل على وجه التحديد إلغاء ختم أمر التفتيش وكذلك المستند الذي يتضمن العناصر التي تم الاستيلاء عليها، بالإضافة إلى مرفقين غير محددين، للحصول على أمر تفتيش، يجب على السلطات الفيدرالية أن تثبت للقاضي وجود سبب محتمل للاعتقاد بارتكاب جريمة.

 قال جارلاند إنه وافق شخصيًا على أمر التفتيش، وهو قرار قال إن الوزارة لم تتخذه باستخفاف بالنظر إلى أن الممارسة المعتادة حيثما أمكن هي اختيار تكتيكات أقل تدخلاً من البحث عن منزل.

منزل ترامب Mar-a-Lago في فلوريدا
منزل ترامب Mar-a-Lago في فلوريدا
 

 

في هذه الحالة، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، كان هناك تفاعل كبير مع ترامب وممثليه قبل أمر التفتيش، بما في ذلك أمر استدعاء للسجلات وزيارة إلى Mar-a-Lago قبل شهرين من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي ومسؤولو وزارة العدل لتقييم كيفية تخزين الوثائق. لم يُصرح للشخص بمناقشة الأمر بالاسم وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

 

لم يقل ترامب ولا مكتب التحقيقات الفيدرالي أي شيء بشأن الوثائق التي ربما استعادها مكتب التحقيقات الفيدرالي، أو ما الذي كان يبحث عنه بالضبط العملاء.

 

وقال ترامب، الذي انتقد مكتب التحقيقات الفدرالي لسنوات وسعى إلى بث انعدام الثقة بين مؤيديه في قراراته، إن المذكرة أُبلغت وأجري البحث على الرغم من تعاونه مع وزارة العدل بشأن البحث.

 

في منشور على منصت "Truth Social"، قال ترامب إن "محاميه وممثليه كانوا يتعاونون بشكل كامل" قبل البحث، وإن المسؤولين الحكوميين "كان بإمكانهم الحصول على ما يريدون، متى أرادوا، إذا كان لدينا ذلك". تحذر سياسة مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل من مناقشة التحقيقات الجارية، وذلك لحماية نزاهة التحقيقات وتجنب إيذاء شخص ما يخضع للتدقيق ولكن ينتهي به الأمر في النهاية دون توجيه اتهامات إليه. 

هذا صحيح بشكل خاص في حالة أوامر التفتيش، حيث يتم الاحتفاظ بسرية أوراق المحكمة الداعمة بشكل روتيني أثناء استمرار التحقيق.

في هذه الحالة، وعلى الرغم من ذلك، استشهد جارلاند بحقيقة أن ترامب نفسه قدم أول تأكيد علني لبحث مكتب التحقيقات الفيدرالي، "كما هو حقه".

 وقالت وزارة العدل، في ملفها الجديد، إن الكشف عن معلومات عنها الآن لن يضر بوظائف المحكمة. ومع ذلك، يبدو أن جارلاند، في بيان عام تم تحديده على عجل في وزارة العدل، أقر بالطبيعة غير العادية لطلب الوزارة لأنه رفض الرد على الأسئلة أو تقديم أي تفاصيل جوهرية حول تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي. "يتم تنفيذ الكثير من عملنا بالضرورة بعيدًا عن أعين الجمهور. نحن نفعل ذلك لحماية الحقوق الدستورية لجميع الأمريكيين ولحماية نزاهة تحقيقاتنا. "يمنعني القانون الفيدرالي وقواعد الإدارة الطويلة الأمد والتزاماتنا الأخلاقية من تقديم مزيد من التفاصيل حول أساس البحث في هذا الوقت."

كانت وزارة العدل في عهد جارلاند حذرة من التصريحات العامة حول التحقيقات المشحونة سياسيًا، أو تأكيد إلى أي مدى يمكن أن تحقق مع ترامب كجزء من تحقيق أوسع في أحداث الشغب التي وقعت في 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي والجهود المبذولة لإلغاء نتائج التحقيق. انتخابات 2020. حاولت الوزارة تجنب أن يُنظر إليها على أنها تقحم نفسها في السياسة الرئاسية، كما حدث في عام 2016 عندما أدلى جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي آنذاك، ببيان علني غير عادي أعلن فيه أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لن يوصي بتهم جنائية ضد كلينتون فيما يتعلق بتعاملها مع البريد الإلكتروني -وعندما تحدث مرة أخرى قبل أكثر من أسبوع بقليل من الانتخابات لإخطار الكونجرس بإعادة فتح التحقيق فعليًا بسبب اكتشاف رسائل بريد إلكتروني جديدة. كان أمر التفتيش الذي صدر يوم الاثنين في Mar-a-Lago جزءًا من تحقيق وزارة العدل الجارية في اكتشاف سجلات البيت الأبيض السرية التي تم استردادها من منزل ترامب في بالم بيتش، فلوريدا، في وقت سابق من هذا العام. وكان الأرشيف الوطني قد طلب من الدائرة التحقيق بعد أن ذكر أن 15 صندوقًا من السجلات التي استعادها من التركة تضمنت سجلات سرية. قوانين فيدرالية متعددة تحكم التعامل مع المعلومات السرية. كما أدان المدعي العام الهجمات الكلامية على موظفي مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل أثناء التفتيش. 

دعا بعض حلفاء ترامب الجمهوريين إلى إلغاء تمويل مكتب التحقيقات الفيدرالي. 

ودعت أعداد كبيرة من أنصار ترامب إلى الإفراج عن مذكرة التوقيف على أمل أن تظهر أن ترامب كان مستهدفًا بشكل غير عادل.

قال جارلاند عن وكلاء إنفاذ القانون الفيدراليين: "لن أقف مكتوفي الأيدي عندما تتعرض نزاهتهم للهجوم بشكل غير عادل"، واصفًا إياهم بـ "موظفين عموميين متفانين ووطنيين".

 

في وقت سابق يوم أمس الخميس، حاول رجل مسلح يرتدي درعًا اختراق منطقة تفتيش أمني في مكتب ميداني لمكتب التحقيقات الفيدرالي في ولاية أوهايو، ثم هرب وقتل في وقت لاحق بعد مواجهة مع سلطات إنفاذ القانون. 

حدد مسؤول إنفاذ القانون الذي تم اطلاعه على الأمر أن الرجل هو ريكي شيفر وقال إنه يعتقد أنه كان في واشنطن في الأيام التي سبقت الهجوم على مبنى الكابيتول وربما كان هناك في اليوم الذي وقع فيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز