عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس "الضرائب": نثمن دور المحاسبين والمراجعين باعتبارهم أحد أركان المنظومة

مختار توفيق
مختار توفيق

 قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية توفيق عباس إن كلا من وزارة المالية ومصلحة الضرائب تُثَّمن دور المحاسبين والمراجعين ونقابة التجاريين في دعم ومساندة الوزارة والمصلحة لنشر الوعي الضريبي، باعتبارهم أحد أركان المنظومة الضريبية التي تتحلى بالمسؤولية الوطنية ومقتضيات الواجب المهني.



جاء ذلك خلال لقاء مجلس شعبة مزاولي المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة بنقابة التجاريين، اليوم، مع قيادات وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية؛ لبحث الأمور المشاركة في علاقة المحاسبين بالإدارة الضريبية والمجتمع الضريبي.

وأضاف عباس أن المحاسبين والمراجعين شركاء مع مصلحة الضرائب في تحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة والتأكد من قيام كل فرد بدفع نصيه العادل من الضريبة، كما أنهم شركاء في نشر الوعي الضريبي الصحيح، وإنجاح منظومة الميكنة والتطوير، والتي تساهم في رفع كفاءة تحصيل حق الدولة، ونجاح مساعي الدولة نحو منظومة ضريبية عادلة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين مصلحة الضرائب وشعبة مزاولي المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة بنقابة التجاريين على غرار البروتوكول الموقع عام 2021 مع وزارة المالية، لافتا إلى أنه أيضا سيتم تشكيل لجنة مشتركة من مصلحة الضرائب والشعبة تجتمع شهرياً؛ لمناقشة وإبداء الرأي قبل إصدار أي كتب دورية أو تعليمات أسوة بما حدث قبل إصدار الكتاب الدوري رقم 9 لسنة 2022 لضمان سلامة التطبيق.

ولفت إلى تفعيل دور اللجان الداخلية لإنهاء النزاعات مبكراً قبل إحالتها للجان الطعن، مضيفًا أنه سيتم إصدار تعليمات لمأموريات الضرائب ومختلف اللجان لضمان حضور المحاسب القانوني أمامها بكارنيه ساري المفعول واستيفاء دمغة النقابة طبقاً لأحكام القانون. من جانبه.. قال مستشار وزير المالية الدكتور هشام الحموي إنه سيتم إعادة النظر دوريا في تشكيل لجان الطعن؛ لضمان ضخ دماء جديدة لأعضائها الضرائبيين وذوي الخبرة، وإصدار موسوعة مبادئ قرارات اللجان للاسترشاد بها، واستكمال منظومة ميكنة عمل اللجان، ورفع كفاءة لجان إنهاء المنازعات لإنهاء النزاعات المعروضة عليها واعتماد توصياتها في وقت مناسب.

بدوره.. أكد عضو مجلس إدارة شعبة مزاولي المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة التابعة للنقابة العامة للتجاريين الدكتور عبد الرسول عبد الهادي أن هناك تعاونا مستمرا ومثمرا بين الشعبة وبين المصلحة من أجل نشر الوعي الضريبي بين أعضاء الشعبة، موجهًا الشكر لكل من وزير المالية، ورئيس مصلحة الضرائب، لدعمهما وحرصهما على التواصل مع المجتمع الضريبي والمدني، قائلًا "إننا أطراف منظومة ضريبية واحدة سواء المحاسب أو الممول أو الإدارة الضريبية".

وأوضح أن تنظيم هذا اللقاء يأتي استمرارًا لدور شعبة مزاولي المهنة الحرة للمحاسبة والمراجعة التابعة لنقابة التجاريين في الاهتمام بمستوى مهنة المحاسبة والمراجعة، وتضامنًا مع مصلحة الضرائب في تطبيق سليم للمنظومة الضريبية. وأشار إلى أن الشعبة تعقد سلسلة لقاءات دورية؛ للتعريف بأحكام القوانين الجديدة واللوائح، وكيفية تقديم الإقرارات والتعديلات على القوانين والالتزام الطوعي بأحكام المنظومة الضريبية.

وطالب بإعادة النظر في بعض الكتب الدورية والتعليمات الصادرة عن المصلحة؛ لتوفير مناخ من الود والثقة بين المحاسبين والإدارة الضريبية في إطار تطبيق القانون ومعايير المحاسبة والمراجعة، وأيضا إعداد دليل مراجعة لإصدار تقرير يتفق مع معايير المراجعة ونص قانون ضريبة القيمة المضافة بشأن شهادة المحاسب بأحقية المسجل في خصم ورد الضريبة، استرشاداً بالقواعد والتعليمات العامة رقم (1) لسنة 2006 الصادرة عن وزير المالية بشأن اعتماد المحاسب القانوني للإقرار الضريبي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز