عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فضل الله يكشف 5 محددات لنجاح شركات كرة القدم في مصر

د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى
د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى

كشف الدكتور محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضي الدولي عن ٥ محددات لضمان نجاح شركات كرة القدم في مصر.



 

وقال فضل الله في تصريحات عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك" في السابق تحدثت كثيراً على مدى مناسبة النمذجة القانونية لتأسيس شركات كرة القدم في الأندية المصرية واختلافها مع المعايير الدولية والممارسات العالمية وذكرت أن نجاح تلك الشركات يكمن في أن نتفهم خمس محددات في منتهى الأهمية تتمثل في التالي":- 

 

 

أولا:- ضرورة التفهم الكامل بأن الهيكلة القانونية للأندية الرياضية في مصر ، تختلف تماماً عن الأندية الرياضية في عدد كبير من دوريات كرة القدم العالمية، فالفارق كبير في النظم الإدارية والتبعية التنظيمية بين الشركات التي تملك اندية كرة قدم واندية كرة القدم التي تستهدف تأسيس شركات لكرة القدم .

 

ثانيا :- إن مجالس إدارات الاندية الجماهيرية المصرية هي مجالس إدارات منتخبة، ولها سلطة اتخاذ القرار في النادي بموجب القوانين والأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وأن هذه المجالس تأتي بها جمعية عمومية عن طريق الانتخاب ومن ثم فإنه في حال تأسيس شركات مساهمة لكرة القدم، ونظرا لتلك الطبيعة الخاصة لتلك الاندية، فسيحدث اللغط بالتبعية بين دور المساهمين في الشركة ودور اعضاء الجمعية العمومية الاصلية للنادى والذين انتخبوا مجلس إدارة النادي، حتى لو كان ذلك النادي مساهماً بأكثر من ٥١% في تأسيس الشركة، وحتى لو كانت الجمعية العمومية للنادى يجب أن توافق على تأسيس الشركة المساهمة لكرة القدم .

 

ثالثاً :- يجب أن نكون على يقين بأنه يجب أن نمتلك إلاجابة القانونية الباتة على تلك الأسئلة .

 

١- من يمتلك السلطة المطلقة للقرار المتعلق بفريق كرة القدم هل الشركة المساهمة لكرة القدم التي تم تاسيسها من قبل النادي أم مجلس إدارة النادي المنتخب ؟ 

 

٢- هل أعضاء الجمعية العمومية للنادي سيساهمون في الأسهم المطروحة لتلك الشركات أم ستقتصر طرح الأسهم على الكيانات المشاركة في التأسيس؟

 

٣- هل نموذج الشركات المساهمة هو النموذج الأفضل للأندية الجماهيرية المصرية أم نموذج شركات إدارة كرة القدم ؟

 

رابعاً :- أن قواعد الاحتراف الرياضية الدولية لم تشترط أن الأندية الاهلية المشهرة من جهات حكومية في الدول ، يجب أن تلتزم بتأسيس شركات مستقلة لإدارة كرة القدم ولكن كل ما استهدفته هو أن يكون لقطاع كرة القدم في النادي حساب بنكي مستقل عن كافة القطاعات الأخرى .

 

خامساً :- يجب أن ندرك بأنه قبل الخوض فىغ فكرة تأسيس الأندية الجماهيرية شركات لكرة القدم، يجب أن نجيب على سؤال قانوني مهم ما هي علاقة تلك الشركات بالجمعية العمومية للاتحاد المصري لكرة القدم ؟ وما هي علاقة تلك الشركات برابطة الأندية حين تطبيق الرابطة لكافة معايير الاحتراف الدولية ذات العلاقة بروابط الأندية المحترفة ؟

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز