عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

61 يومًا على مؤتمر"COP27".. الطاقة المتجددة ملاذ العالم لمواجهة التغيرات المناخية

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

يسعى العالم في الوقت الحالي إلى التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، والتي تمثل الملجأ للخروج من أزمة التغيرات المناخية.



 

 

وتشمل مصادر الطاقة المتجددة طاقة الرياح والشمس والطاقة الحرارية الأرضية، وغيرها من المصادر.

وتمثل الطاقة الحرارية الأرضية الطاقة الحرارية المتوفرة في باطن الأرض، ويتم استخراج الحرارة من الخزانات الحرارية الأرضية باستخدام آبار أو وسائل أخرى.

 

وبمجرد وصول الطاقة الحرارية إلى السطح، يمكن استخدام سوائل بدرجات حرارة مختلفة لتوليد الكهرباء.

 

وتعد تكنولوجيا توليد الكهرباء من الخزانات الحرارية المائية موثوق بها، فهي تستعمل منذ أكثر من 100 عام.

 

في سياق متصل، أظهر تقرير أصدرته هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، "NREA" التابعة لوزارة الكهرباء، وجود تحسن في مشروعات الطاقة المائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، ومشروعات الوقود الحيوي؛ حيث سجلت إنتاجية الطاقة الكهرومائية 13878 جيجاوات ـ ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح 5737 جيجاوات ـ ساعة.

كما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 4393 جيجاوات ـ ساعة، هذا فضلا عن 88 جيجاوات ـ ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي، مما ساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 10990 ألف طن ثاني أكسيد كربون، وإحداث وفرة في الوقود تقارب 4347 ألف طن مكافئ نفط، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ.

 

السفير البريطاني: مصر قوى عظمى في الطاقة المتجددة

 

وكان السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي، قد أكد في تصريحاته يوم السبت الماضي، على هامش الفعالية التي نظمتها السفارة البريطانية في القاهرة والمجلس الثقافي البريطاني في مصر بعنوان "63 يومًا على مؤتمر قمة المناخ COP27، على أنه شخصيًا وكذلك حكومة بلاده ترى مصر كقوة عظمى في إنتاج الطاقة المتجددة، سواء الطاقة الشمسية عبر محطة بنبان، أو عن طريق إنتاج طاقة الرياح في  خليج السويس أو إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن جهود الحكومة لتشجيع الطاقة المتجددة وتطوير بنيتها التحتية، كما أكد أن الشركات البريطانية متحمسة للغاية لضخ استثمارات ضخمة في مصر في مجالات الطاقة المتجددة والتحول الأخضر.

بالتزامن مع التعهدات الدولية للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدة آثاره، تلعب بالوعات الكربون دورًا ملحوظًا في تعزيز قدرة النظم البيئية على الصمود.

 وتعد التربة من أكبر خزانات الكربون على كوكب الأرض، جنبًا إلى جنب مع الغابات الطبيعية.

وفي هذا الإطار، تعهد البنك الدولي بمساندة البلدان في تقديم الحوافز للاستثمار في تحسين تخزين كربون التربة.

 

يذكر أن مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022 المعروف أيضًا باسم COP27، سيعقد في الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر 2022 في مدينة شرم الشيخ، المصرية، بذلك يكون حسب الساعة الرقمية على الموقع الألكتروني للمؤتمر 61 يومًا، و6 ساعات، و49 دقيقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز