عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الفريق أسامة ربيع يكشف مشروعات التطوير في قناة السويس

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إنه "ايمانا باستمرار عمليات التطوير في قناة السويس حتى تحافظ على مكانتها الاستراتيجية فقط تم التوجيه بالبدء الفوري في تنفيذ خطة طموحة لتوسيع وتعميق القطاع الجنوبي وهي الخطة التي يجري حاليا تنفيذها وفق جدول زمني دقيق".



 

وأضاف الفريق ربيع، خلال فعاليات افتتاح القرية الأولمبية وتدشين وحدات بحرية جديدة لهيئة قناة السويس اليوم  الخميس إنه منذ أن تم التصديق بمشروع تطوير 40 كيلو من الكيلو 122 إلى 162 في القطاع الجنوبي للقناة وحتى مخرج خليج السويس، فقد تم تقسيمه إلى جزئين 10 كيلومترات في البحيرات المرة الصغرى من الكيلو 122 وحتى الكيلو 132 سيتم عمل بهم ازدواج وتوجد بها قناتان ستنضمان إلى قناة السويس الجديدة وبالتالي تصبح 82 كيلو بدلا من 72 كيلو ، وعرضها يبلغ 272 مترا في كل قناة وهذا يسمح بزيادة 6 سفن داخل مجرى قناة السويس ونحن في حاجة إليه حاليا نظرا لزيادة عدد السفن وحتى لا يتم زيادة عدد ساعات الانتظار.

 

وتابع أن هناك أعمال مدنية في المشروع حيث تم رفع كفاءة أربع أحواض ترسيب وتم إزالة 6 ملايين متر مربع من الرمال وزيادة الطاقة الاستعابية لأحواض الترسيب إلى 155 مليون متر مكعب ،مشيرا إلى أنه اشترك في هذا المشروع 10 شركات وطنية، وتم حفر 6 سيفونات أسفل المجرى الملاحي وبلغت كمية التكريك 4.7 مليون متر مكعب.

 

وأوضح أن مشروع ازدواج بحيرة المرة الصغرى يشارك فيه 4 كراكات من شركة التحدي، حيث تم تكريك كمية 24.5 مليون م3 ، من أصل 62 مليون م3، بنسبة إنجاز 40% وزيادة عن المستهدف بنسبة 7%.

 

وأضاف أن الهيئة قامت بعمل توسعة لمنطقة الشرق بمساحة 40 مترا، حيث سيصل عرض القناة من 292 إلى 332 مترا، والعمق سيصل من 24 مترا إلى 27 مترا، لافتا إلى أنه تم حفر 3 ملايين م2 على الجاف لننفذ الـ40 مترا بطول 30كم.

 

وحول مشروع التوسعة والتعميق، أشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن الأعمال المدنية تضمنت رفع كفاءة 10 أحواض ترسيب وإزالة 34 مليون مكعب وزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 145 مليون م3.

 

وأضاف أن عدد الشركات التي نفذت المشروع حوالي 20 شركة وطنية، لافتا إلى أنه لمراعاة تغير المناخ وارتفاع منسوب المياه، تم زيادة منسوب التكسية الشرقية الجديدة حوالي 80 سم، وسيتم استكماله بطول القناة، وتم صب 130 شمعة رباط على طول 30 كم بقوة شد 150 طنا لتستوعب السفن العملاقة. 

 

وأكد أن مشروع التكسية الشرقية والغربية تشترك فيه 5 كراكات من هيئة قناة السويس، حيث تم تنفيذ 9.5 مليون من أصل 18 مليون متر مكعب من أعمال التكريك، بنسبة إنجاز 53 % وزيادة ع المستهدف حوالي 33 %.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز