عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأردن يعلن تسجيل أول إصابة بجدري القردة

أعلنت وزارة الصحة، الخميس، عن تسجيل أول إصابة بجدري القردة في الأردن.



 

وقالت الوزارة - في بيان اليوم الخميس - إن المصاب هو مواطن في الثلاثين من عمره سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى الأردن بتاريخ 20 أغسطس الماضي.

 

وأوضحت أنّ الأعراض بدأت تظهر على المواطن بتاريخ 25 أغسطس 2022؛ بارتفاع في درجة الحرارة، واحتقان في الحلق، وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية، وعولج على أساس التهاب في الحلق، لكن بعد خمسة أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجهة واليدين، حيث راجع الطبيب بتاريخ 7 سبتمبر الحالي الذي شك في كون الحالة جدري القردة، فقام بأخذ عينة من البثور الجلدية، وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة حيث ظهرت نتيجة العينة الخميس بأنها إيجابية (أي أنه مصاب بجدري القردة).

 

ولفتت الوزارة إلى أنّ المريض الآن بصحة جيدة، وفي مرحلة التعافي التام، ومعزول في منزله، ويتم الآن استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين لتتم متابعتهم حسب الأصول.

وأشارت إلى اتخاذها الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع حالات الإصابة بجدري القردة وتتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة.

وأكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القردة، والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها، مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز