عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"مدبولي": مطار شرم الشيخ قادر على استقبال أكثر من 10 ملايين سائح سنويًا

مدبولي فى مطار شرم الشيخ
مدبولي فى مطار شرم الشيخ

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم  الأحد، أن مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “cop 27" بشرم الشيخ نوفمبر القادم، سيتناول كيفية تعامل العالم مع التغيرات المناخية من خلال تطبيق أفكار التنمية الخضراء والمستدامة.



 

 

وقال مدبولي - في كلمة على هامش جولته التفقدية بمدينة شرم الشيخ - "هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع كفاءة مطار شرم الشيخ، وبدأنا بالفعل تفقد التطوير الشامل الذي تم، حيث تم إضافة صالة جديدة للمطار بخلاف رفع كفاءة الصالة الأولى، ليصبح اليوم مطار شرم الشيخ قادرا على استقبال أكثر من 10 ملايين سائح على مدار العام، ولتستوعب المدينة المزيد من أعداد السياح خلال الفترة المقبلة".

 

 

ونوه بتوافر جميع الخدمات في مطار شرم الشيخ منذ لحظة نزول الطائرة وحتى خروج السائح من المطار، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه وزارة النقل برفع كفاءة ممرات الطائرات بحيث يكون لدينا اثنان من الممرات يعملان في وقت واحد، وذلك أسوة بالمطارات العالمية، بالإضافة إلى تجهيز صالات الانتظار والوصول والاستقبال والسفر علي أعلى مستوى.

 

وأوضح أنه تم مضاعفة الكاونترات المخصصة لاستقبال السياح، ليكون لدينا منظومة كاملة يستطيع السائح عبرها الخروج من المطار بأسرع وقت، وبأفضل طرق للاستقبال وتقديم الخدمات.  

 

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إنه إلى جانب منظومة سيارات الأجرة (التاكسيات) الجديدة هناك منظومة جديدة أخرى ستطبق لأول مرة في شرم الشيخ، وهي خدمة الدراجات الهوائية والتي ستمكن المواطنين والسائحين من ركوب الدراجات، لافتًا إلى تحديد مسارات للدراجات في المدينة مزودة أيضًا بنظام سداد يُمكن المواطنين من استخدام البطاقات البنكية، كما يوجد بها نظام تتبع، ما يتيح -من خلال الشركة التي تدير هذه المنظومة- تتبع الدراجة ومعرفة مكان تواجدها. 

وأضاف رئيس الوزراء -في تصريحات على هامش جولة تفقدية بشرم الشيخ- أنه تفقد منظومة محطات شحن السيارات بالكهرباء، مشيرًا إلى أن هناك 18 محطة شحن بها 36 نقطة شاحن وهي للسيارات الملاكي، وشاهدنا مجموعة كبيرة من السيارات الكهربائية والتي ستكون متاحة للاستخدام أثناء قمة المناخ.. مشيرًا إلى تفقد محطة الشاحنات الرئيسية، منوهًا إلى أن هناك 260 أوتوبيسًا جديدًا تعمل بالغاز أو بالكهرباء وتتبع المعايير البيئية في السير والحركة لأننا نتحدث عن مدينة خضراء بالكامل.

 

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي أعمال تطوير محطات المياه والصرف الصحي، منوهًا بأنه كانت هناك ما يسمى "بحيرات الأكسدة" وهي البحيرات التي كان يتم بها صرف مياه الصرف الصحي المعالج، وأصبحت اليوم مكانًا للطيور المهاجرة حيث أننا رأينا طيورًا لأول مرة تقف في هذا المكان، مضيفًا: "نؤكد دائمًا على ضمان أعلى مستوى من معالجة المياه حتى نطمئن على سلامة الطيور وسلامة البيئة لأن هذا المكان سيكون مقصدًا سياحيًا".

وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن هناك أعمال تطوير هائلة في الممشي السياحي ومنطقة خليج نعمة بشرم الشيخ، لافتًا إلى أن هذا الممشى يعد أطول ممشى بجنوب سيناء باعتبار أن طوله يصل إلى 6 كيلومترات على جانبي الطريق، ويتضمن مسارًا للدراجات، ومسارًا للمشاة ومناطق جلوس، وأحواضًا زراعية، كما يضم محلات تجارية، بالإضافة إلى بعض الفرق المصرية الفنية التي تؤدي عروضًا على مدار أيام قمة المناخ، وذلك ليكون المؤتمر (كوب27) واجهة حضارية تستطيع تسويق مصر سياحيًا للعالم، وتظهر حجم المشروعات التنموية التي تتم بها.

وقال مدبولي -في تصريحات على هامش جولة تفقدية بشرم الشيخ- :"بحثنا مع كبار المستثمرين المصريين الوطنيين في قطاع السياحة، حجم الدعم الذي قدمته مصر لهذا القطاع على مدار السنوات الماضية في ضوء الأزمات الراهنة وما ستقدمه الدولة مستقبلا لهذا القطاع"، مشيرا إلى أن مصر لديها قدرات هائلة في قطاع السياحة، فيما تبذل الدولة كل ما بوسعها من بنية أساسية وإجراءات تيسيرية وحوافز لتشجيع هذا القطاع على التضاعف والنمو".

 

وأضاف :"اليوم لدينا 11 مليون سائح، ولكن طموحنا الحالي مضاعفة هذا العدد في خلال فترة زمنية قصيرة"، لافتا إلى أنه "إن كانت إيراداتنا اليوم من قطاع السياحة في حدود 12 مليار دولار سنويًا، نطمح في أن تصل إلى 30 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك من خلال وضع خطة تنفيذية واضحة بمستهدفات ومتطلبات القطاع الخاص والمطورين من الدولة ليتم تنفيذها على الفور".

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بعقد مؤتمر اقتصادي كبير لمناقشة كل الرؤى الاقتصادية للدولة المصرية، ليكون ذلك جزءًا من مؤتمر المناخ بشرم الشيخ لعرض كيفية مضاعفة عوائد السياحة في خلال الفترة القادمة. 

ووجه رئيس الوزراء مصطفي مدبولي الشكر والتقدير لجميع المؤسسات بالدولة، والقوات المسلحة، والهيئة الهندسية، ووزارة الداخلية، والنقل، والطيران، والإسكان، والبيئة، والكهرباء، والتي تعمل جميعها على مدار 24 ساعة للخروج بهذا المؤتمر بأعلى مستوى من التنظيم، وتطوير المدينة بأسرع وقت لتخرج يوم الافتتاح بأفضل صورة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز