عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قياس بصمة القدم للاعبين أولى خطوات كولر لتطوير أداء لاعبي الأهلي

مارسيل كولر
مارسيل كولر

كشف صالح عاشور، مدير أحد المستشفيات الكبرى، التي أجرى بها لاعبو النادي الأهلي عددا من الفحوصات والقياسات، عن الخطوات الأولى التي طلبها مارسيل كولر المدير الفني الجديد للأهلي وجهازه المعاون لتطوير أداء لاعبي المارد الأحمر خلال الفترة المقبلة.



وقال عاشور، مدرب الأحمال وأحمد أبو عبلة رئيس الجهاز الطبي بالفريق قاما بإجراء عدد من  القياسات الطبية والفسيولوجية للاعبين قبل بداية الموسم، إلا أنهما طلبا إجراء أنواع قياسات الجديدة التي ستعمل على تحسين أداء الفريق بالموسم المقبل".

وتابع: "مدرب الأحمال بالجهاز المعاون لكولر طلب إجراء قياس بصمة القدم". وكشف عاشور عن أهمية قياس بصمة القدم بالنسبة لأداء اللاعب، مشيرًا إلى أن ذلك القياس له علاقة بأرضية الملعب وبناءً عليه يتم تحديد أنواع الأحذية التي يرتديها اللاعبون للتتلاءم مع نوعية أرضية الملعب، مع وضع نوع خاص "فرشة طبيعية" لبعض اللاعبين.

وواصل: "يتم تحديد الحذاء المناسب للأرضية المصرية عن طريق جهاز بصمة القدم، الذي يعمل على قياس بصمةالقدم اللاعبين وتحديد أنسب حذاء يتلاءم مع اللاعب وأرضية الملعب، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الأداء الوظيفي للاعب أثناء المباريات".

 

وأضاف صالح، أن أرضيات الملاعب في مصر تختلف عن أرضيات الملاعب بالخارج، وهو الذي يفسر أسباب السقوط المتكرر للاعبين أثناء المباريات.

 

وأردف عاشور: "يتم التغلب على مشكلة السقوط والمشاكل الأخرى، التي تحدث للاعبين بسبب أرضية الملعب بتحديد نوع الحذاء المناسب لأرضية الملعب مع إمكانية تزويد فرش طبي لبعض اللاعبين حنى يكون أكثر ملائمة".

واستكمل عاشور الحديث عن القياسات الطبية والفيسولوجية التي خضع لها لاعبو الأهلي، وقال: "من أهم القياسات الأخرى التي خضع لها لاعبو الأهلي هو قياس قوة تحمل اللاعب لدخول الأكسجين للجسم أثناء التدريب وتخلص الجسم من الأحماض التي تؤدي إلى التعب، والذي يتم عن طريق ارتداء اللاعب الماسك الطبي، وبدء ضخ الأكسجين ودخوله الجسم حتى يتوقف الجهاز تلقائيًا عن ضخ الأكسجين بناءً على قوة تحمل اللاعب".

وكشف عاشور، أن محمد المغربي هو أكثر لاعب بالفريق تحملًا للقياس، حيث وصلت مدة قياسه إلى 18 دقيقة، وذلك نظرًا لإجراء اللاعب للقياس من قبل مع ناديه السابق، بينما أكد أن هناك عددا من لاعبي الفريق التي ظهرت قوة تحملهم، وعلى رأسهم حارس المرمى محمد الشناوي، مصطفى شوبير، علي لطفي، فضلًا على حمدي فتحي وعمرو السولية. كما أشار  إلى أن الحد الأقصى للجهاز لأي لاعب بالعالم هو 21 دقيقة.

وعن مدى مساهمة تلك القياسات في تقليل الإصابات التي تعرض لها الأهلي بالموسم السابق، بغياب أكثر من لاعب مؤثر للإصابة، قال عاشور: "بالطبع ستساهم القياسات في تقليل معدلات الإصابة، حيث إن الهدف منها هو منع حدوث الإصابات من الأساس، حيث تحدد تلك القياسات مقدار الجهد البدني الذي يجب أن يبذله ويصل إليه اللاعب حتى لا يتعرض للإصابات".

 

وأكد عاشور، أهمية إجراء اللاعبين القياسات مرتين بالعام، مرة في بداية الموسم، والثانية بين فترة نهاية الموسم وبدء موسم آخر.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز