عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط حماية الاحتلال الإسرائيلي.. وتراجع الاعتقالات بالضفة الغربية

مستوطنون يقتحمون الأقصى
مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم العشرات من المستوطنين الإسرائيليين، اليوم /الأحد/، المسجد الأقصى المبارك وسط حماية من شرطة الاحتلال. 



وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس - في بيان صحفي - "إن المستوطنين الذين يقدر عددهم بالعشرات اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم". 

تزامن ذلك مع حشد المنظمات الاستيطانية أتباعها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى بمناسبة عيد رأس السنة العبرية، الذي يوافق 29 سبتمبر الجاري.. فيما تتواصل الدعوات من الجماعات المقدسية والفلسطينية داخل الخط الأخضر والضفة الغربية للحشد للصلاة في المسجد الأقصى ومواصلة الرباط في باحاته، للتصدي لاقتحامات المستوطنين وحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية. 

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات بشكل شبه يومي في مُحاولة لتقسيمه زمانيا ومكانيا كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في الخليل. وتزداد حدة الاقتحامات وشراستها في موسم الأعياد والمناسبات الخاصة اليهودية.

وعلى صعيد متصل، تراجع عدد الاعتقالات في الضفة الغربية بشكل ملحوظ لليوم الثاني على التوالي بعد تحذيرات إقليمية ودولية من أن يؤدي التصعيد الإسرائيلي في الضفة إلى تفجر الأوضاع وخروجها عن السيطرة.. وبلغ عدد المعتقلين اليوم ستة فلسطينيين فقط مقارنة بما يتراوح بين 25 و35 حالة اعتقال بشكل يومي على مدار الأسبوعين الماضيين. 

وقالت مصادر أمنية فلسطينية "إنه تم اعتقال اثنين، أحدهم أسير مُحرر، من مُحافظة رام الله والبيرة بوسط الضفة، فيما تم اعتقال شابين من بلدة الطور في القدس المحتلة، وشابين آخرين من محافظة جنين في شمال الضفة الغربية. 

وقابل الفلسطينيون تصعيد الاعتقالات والاغتيالات في شمال الضفة الغربية، وخاصة جنين ونابلس، بموجة عمليات استهدفت جنود الاحتلال على الحواجز والمستوطنين في مُحيط المستوطنات وعلى طول الطريق الرئيسي السريع الواصل بين وسط الضفة وشمالها على مدار الأسبوعين الماضيين وسط تحذيرات دولية وإقليمية من خروج الأوضاع عن السيطرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز