عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح المؤتمر الدولي الأول للآثار القبطية بجامعة عين شمس بحضور البابا تواضروس الثاني

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية

افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ورئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني، اليوم السبت، المؤتمر الدولي الأول للآثار القبطية (اللغة، العمارة، الفنون، المخطوطات) الذي تنظمه كلية الآثار بجامعة عين شمس بالتعاون مع جمعية الآثار القبطية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، وذلك في مسرح كلية الصيدلة بجامعة عين شمس.



 

وأكد قداسة البابا تواضروس الثاني - في كلمته الافتتاحية - أهمية الدراسات القبطية، وأهمية اللغة القبطية عبر التاريخ حتى أن العامية المصرية مازالت متأثرة باللغة القبطية حتى الآن، مشيرا إلى تاريخ الكنيسة القبطية بوصفه صفحة مضيئة في كتاب التاريخ المصري.

 

وتحدث قداسة البابا تواضروس الثاني عن تاريخ مصر بصفة عامة، مؤكدًا أن المصريين تميزوا بأنهم اختزنوا الحضارات الأخرى في وعيهم، حتى أنه قيل أن "التاريخ كامن تحت جلود المصريين".

 

ويبحث المؤتمر عددا من الموضوعات والقضايا، من بينها: وحدة الأصل الثقافي الحضاري للمصريين، أثر البيئة والزمان على الآثار القبطية، تطور اللغة والعمارة والفنون والمخطوطات القبطية، الآثار القبطية بين التأثير والتأثر، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز