عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية اللبناني: اعتماد سعر 15 ألف ليرة لصرف الدولار الأمريكي بدءًا من نهاية الشهر المقبل

يوسف خليل
يوسف خليل

 قال وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية يوسف خليل إن مصرف لبنان المركزي سيعتمد سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية، بقيمة 15 ألف ليرة للدولار الواحد في المعاملات الرسمية مع جميع البنوك اللبنانية بدءا من نهاية شهر أكتوبر المقبل، وذلك بدلا من السعر الرسمي الثابت منذ أكثر من 25 عاما.



يأتي ذلك بعد يومين من إقرار الموازنة العامة للدولة اللبنانية للعام الحالي 2022 في جلسة مجلس النواب يوم الاثنين الماضي، التي تم خلالها اعتماد سعر الدولار الجمركي عند حد 15000 ليرة للدولار الواحد.

وأكد خليل في تصريحات له اليوم الأربعاء، أن هذا القرار يأتي خطوة نحو توحيد سعر الصرف في البلاد، حيث وصل سعر الصرف في السوق غير الرسمية اليوم 38800 ليرة للدولار الواحد فيما وصل على منصة صيرفة الرسمية 29800 ليرة للدولار الواحد، بينما يتم تقديره لأصحاب الحسابات البنكية بالعملات الأجنبية بقيمة 8000 ليرة للدولار الواحد، أما في جميع المعاملات الرسمية بالدولة فيسعر الدولار بـ1507 ليرة للدولار.

وقامت السلطات اللبنانية بتثبيت سعر العملة المحلية عند حد 1507 ليرات مقابل الدولار منذ عام 1997، إلا أن الأزمات المالية والاقتصادية أفقدت الليرة أكثر من 95 بالمئة من قيمتها.

وبات تسعير أغلب السلع في لبنان بما في ذلك المشتقات البترولية، وفقًا لسعر صرف السوق غير الرسمية، وهو ما يؤدي إلى تغيير يومي في أسعار السلع كافة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز