عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الناتو": الحلف ليس جزءا من الصراع في أوكرانيا لكن سنواصل دعم كييف

أكد الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، أن الحلف ليس جزءا من الصراع في أوكرانيا، وأن حلف شمال الأطلسي سيواصل تقديم المساعدات لنظام كييف.



 

 

وعلق ستولتنبرج على طلب أوكرانيا الانضمام إلى حلف "الناتو" مؤكدا أن أبواب الناتو مفتوحة لكن الحلف يركز حاليا على دعم كييف.

 

 

وقال الأمين العام لحلف "الناتو" ردا على سؤال حول طلب أوكرانيا الانضام إلى الحلف: "لا تزال أبواب الناتو مفتوحة. لقد أظهرنا ذلك في السنوات الأخيرة ... يتخذ جميع الحلفاء الثلاثين قرار العضوية بالإجماع".

 

 

وتابع ستولتنبرج "هدفنا الحالي هو تقديم مساعدة عاجلة لأوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها... الآن هذه هي المهمة الرئيسية للحلف".

 

وكان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، قد قال في وقت سابق من اليوم عبر قناته على تلغرام إن "كييف تقدمت بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بآلية مستعجلة".

 

وقال زيلينسكي: "بحكم الواقع، لقد شققنا طريقنا بالفعل إلى الناتو... واليوم، تتقدم أوكرانيا بذلك قانونيا وفق آلية مستعجلة. في إجراء يفي بأهميتنا لحماية مجتمعنا نحن نقوم بخطوتنا التي تحدد مصيرنا من خلال التوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام سريعُا إلى الناتو".

 

 

يذكر أن البرلمان الأوكراني كان قد قام في ديسمبر عام 2014 بتعديل قانونين، متخليًا عن حالة الدولة المحايدة. في فبراير 2019، اعتمد البرلمان الأوكراني تعديلات على الدستور، حددت مسار البلاد في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

 

 

وأصبحت أوكرانيا الدولة السادسة التي تحصل على وضع الشريك الخاص بالبرنامج المعزز لحلف "الناتو".

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز