عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظة البحيرة تنتج 270 ألف طن بلح متنوع الأنواع من خلال مليون و350 ألف نخلة

نهال بلبع: البحيرة تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية في إنتاج البلح

البحيرة تحتل المرتبة الأولى علي مستوي الجمهورية فى إنتاج البلح
البحيرة تحتل المرتبة الأولى علي مستوي الجمهورية فى إنتاج البلح

انطلق موسم جني البلح بمحافظة البحيرة في 15 سبتمبر الماضي والذي يستمر حتي 15 نوفمبر، وتشهد تلك الفترة رواج بذلك القطاع بالإضافة إلى الصناعات القائمة عليه والمرتبطه به منها صناعة المربات والعجوة.



 

وأكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة سواء دعم مادي أو فني أو زراعي، حيث تعد البحيرة من أكبر محافظات مصر الزراعية بمساحة تقترب من 2 مليون فدان، وتضم على أرضها العديد من المزارع متنوعة الأغراض، مؤكدة أن تلك المزارع تدار وفقاً أحدث نظم التكنولوجيا العالمية. 

 

وقامت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة اليوم بتفقد موسم جني ثمار البلح بإحدي المزارع التابعة لجمعية ادكو الزراعية على الطريق الدولي الساحلى بحضور اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد، والمرزعة مقامة على مساحة 30 فدانا تضم أكثر من 2000 نخلة يتنوع إنتاجها ما بين البلح الزغلول والسماني، بكميات إنتاج للنخلة الواحدة تتراوح بين 250 / 300 كجم بالنسبة للبلح السماني و100 / 150 كجم بالنسبة للبلح الزغلول، كما تضم المزرعة عدد من الزراعات مثل المانجو واليوسفي والعنب وبعض زراعات الخصروات لتحقيق الاستفادة القصوى والاستغلال الأمثل للمساحات.  

 

وأشادت الدكتورة نهال بلبع، بالجودة العالية لإنتاج المزرعة من البلح وكذا حجم ما يتم إنتاجه وحصاده وطرق الري الحديثة المستخدمة، هذا بالإضافة إلي المستوى الفني للمزارعين وعمال الحصاد.

 

ووجهت بدراسة إمكانية إقامة مهرجان للبلح بمحافظة البحيرة بالتنسيق مع المحافظات الأخري وخاصةً أن محافظة البحيرة تحتل المرتبة الأولى علي مستوى الجمهورية في إنتاج البلح الرطب، كما تنتج 11 نوعًا أشهرها الزغلول والسماني، ويبلغ عدد النخيل بها أكثر من مليون و350 ألف نخلة، بطاقة إنتاجية تتجاوز 270 ألف طن، كما تتميز مدينتي إدكو ورشيد، بانتشار زراعة النخيل خاصة أصناف البلح "الطري" الذي تجود به المناطق الشمالية من مصر، وينتجان أكثر من 90 ٪ من الإنتاج الإجمالي لمحافظة البحيرة. 

 

كما وجهت نائب محافظ البحيرة مديرية القوي العاملة بالتأمين علي العاملين والمزارعين وتسهيل الإجراءات لهم، هذا بالإضافة إلى قيام الإرشاد الزراعي وهيئة سلامة الغذاء بتكثيف  الدورات التدريبية والندوات التوعوية بطرق الزراعة والري الحديثة وسبل مكافحة الأمراض المرتبطة بزراعة النخيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز