عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

للمشاركة فى مؤتمر المناخ

"شباب إفريقيا والشرق الأوسط" يصلون الإسكندرية على سفينة جرين بيس حاملين شعار "العدالة المناخية"          

شباب من إفريقيا و الشرق الأوسط يصلوا الإسكندرية
شباب من إفريقيا و الشرق الأوسط يصلوا الإسكندرية

وصل ممثلو المناخ الشباب من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على متن سفينة “جرين بيس” إلى الإسكندرية لرفع قضية "العدالة المناخية" عالياً على رأس جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دورته السابعة والعشرين التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ في نوفمبر.



 

 

ومن ضمن "جولة معا" سوف يجوب الشباب شواطئ مصر ويقومون بزيارة المجتمعات والقادة البيئيّين في الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر المناخ ”cop27”.           

 

"غوى النكت" المديرة التنفيذية في منظمة غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قالت: "إنها لحظة دقيقة في تاريخ العمل من أجل العدالة المناخية، خاصةً وأن مؤتمر المناخ بنُسخته السابعة والعشرين هذا العام يتم تنظيمه في إفريقيا واستضافته فى مصر - مّما يعطي دوراً رئيسياً في لإفريقيا هذا العام. 

 

 

كان الشباب الموجودين على متن السفينة مؤخراً قد شاركوا في مخيّم العدالة المناخية في تونس الذي امتدّ لنحو أسبوع، وجمع ما يقرب من 400 شاب وشابة من المدافعين عن المناخ من دول العالم الجنوبي. إن جولة "معاً " للعدالة المناخية" هي بمثابة رسالة لرفع طموحات أبطال المناخ، الذين يعيشون في بعض المناطق الأكثر تضرراً في العالم. هولاء الشباب الفاعلين في العمل ّالمجتمعي يهدفون إلى تعزيز التغيير المنهجي حول التكيف مع المناخ والعدالة والوصول إلى مصادر الطاقة، والخسائر والأضرار المناخية المرتبطة بالتأثيرات غير المتكافئة لأزمة المناخ. 

 

 

وقالت "وطن محمد" شابة فاعلة في العمل المناخي من السودان: "العدالة المناخية تعني إصلاح الضرر الذي يلحق بحياة الناس، إن انضمام شباب وشابات من إقليم إفريقيا الذي أنتمي إليه، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هو فرصة لمشاركة قضايا المناخ في أمتنا والدفع لإيجاد الحلول".

 

وقال طارق العليمى مطور أعمال اجتماعية وشاب فاعل في العمل الشبابي من البحرين: "أثناء قمة المناخ نحن بحاجة إلى رفع الصوت عاليا في دعوتنا إلى العدالة المناخية في الدول الجزرية الصغيرة، في الشرق األوسط وإفريقيا وما وراءها.. وهم الأكثر ضعفاً والأقل مسؤولية، ويجب محاسبة الذين يتحملون المسؤولية الكبرى عن أزمة المناخ".

 

أثناء إبحارها أمام مدينة الإسكندرية رفعت سفينة غرينبيس "راينبو واريور III "التي تبحر بطاقة الرياح، برفقة الجهات الشابة الفاعلة في العمل المناخي على متنها، رسالة تدعو إلى العدالة المناخية.

للعدالة المناخية" رحلتها عبر قناة السويس، ومن المقرر أن تتوقّف من أجل إقامة أنشطة مجتمعية  ستواصل جولة "معا م ً إلى المبادرات البيئية في مدينة الغردقة على الساحل الشمالي للبحر الأحمر. كل ذلك في الفترة التي تسبق قمة المناخ، التي تنطلق  في شرم الشيخ في الوقت الذي يشارك فيه قادة الشباب في أنشطة مؤتمر المناخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز