عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: تزايد إقبال الأهالي على فتح مواقع تجميع قش الأرز

تجميع القش
تجميع القش

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن تزايد إقبال الأهالي على فتح مواقع جمع قش الأرز، أسفر عن تجميع ما يقرب من مليون و377 ألف طن قش أرز، بنسبة 86.4 % من كمية قش الأرز الناتجة عن المساحة المنزرعة.



 

 

جاء ذلك خلال متابعة الدكتورة ياسمين فؤاد آخر مستجدات جهود الوزارة، منذ انطلاق موسم نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلامياً "بالسحابة السوداء". وأضافت أن الفرق التفتيشية التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في كافة أنحاء محافظات المنظومة (الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الدقهلية، القليوبية) قد تمكنت من التفتيش على 2102 منشأة صناعية حتى الآن تنوعت بين منشآت كبرى ومتوسطة وصغرى، وتم رصد 335 منشأة مخالفة واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها، وذلك بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، وطبقاً للاشتراطات البيئية وقرارات المحافظين بالغلق أثناء فترة الخريف لبعض المنشآت الملوثة للبيئة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما تم رصد 53 حالة تجاوز للحدود القصوى لانبعاثات مداخن منشآت صناعية مرتبطة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، ويتم قياسها لحظيا. 

 

وأشارت وزيرة البيئة إلى تزايد إقبال الأهالي على فتح مواقع جمع قش الأرز، حيث تم تجميع ما يقرب من مليون و377 ألف طن قش أرز بنسبة 86.4 % من كمية قش الأرز الناتجة عن المساحة المنزرعة جاء أكثرها من خلال الأهالي، وذلك في 46 موقعا لجمع وكبس قش الأرز مدعم بالمعدات المقدمة من وزارة البيئة، وفتح 165 موقعا من خلال الأهالي.

 

وفي إطار الحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والبلدية، تم رصد 2143 نقطة حرق من خلال الأقمار الصناعية في مناطق القاهرة الكبرى والدلتا ووسط الصعيد، وتم التوجيه الفوري لمحاور التفتيش وعددها 20 محورا لتلك المواقع وإخطار إدارة الحماية المدنية للتعامل الفوري مع الحرائق واتخاذ الإجراءات اللازمة، وذلك بالتعاون بين محاور الفروع الإقليمية لوزارة البيئة بتلك المناطق ومحاور المحليات، التي تعمل على مدار الساعة.  وفي مجال فحص عوادم المركبات، قامت وزارة البيئة بتنفيذ 99 حملة مرورية لفحص عوادم المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة البيئة والمسطحات، تم خلالها فحص 6701 مركبة، وتبين مخالفة 1052 مركبة منها المعايير البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، كما تم فحص 809 أتوبيسات نقل عام، وذلك في إطار تنفيذ البرنامج الدوري لفحص أسطول أتوبيسات هيئة النقل العام "ليلاً".

 

 

وحرصاً على رفع الوعي البيئي وخلق قنوات تواصل مع المواطن، أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة قامت بتنفيذ 821 ندوة وحملة توعية بيئية للمواطنين للتعريف بالأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية وكيفية الاستفادة من قش الأرز وجهود وزارة البيئة والوزارات المعنية في التعامل مع المخلفات الزراعية.. بينما تم التعامل مع 141 شكوى من المواطنين حول حرق مخلفات زراعية وبلدية، وإزالة أسبابها وتحرير محاضر للمخالفين. 

 

 

ولفتت الوزيرة إلى الاعتماد على منظومة الإنذار المبكر بالوزارة في التنبؤ بنوعية الهواء من خلال إجراء تحليل إحصائي للبيانات وتنفيذ نموذج محاكاة الغلاف الجوي والتشتت، في محافظات المنظومة وتوجيه فرق ومحاور التفتيش للمناطق الأكثر تأثرا بالعوامل الجوية وتحذير المواطنين في حالة توقع زيادة تركز الملوثات في الهواء نتيجة العوامل الجوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز