عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوة الابتزاز الرقمي للمرأة تحذر من الهجمات السيبرانية على أجهزة الموبايل

فاعليات ندوة مجابهة الابتزاز الرقمي للمرأة وكلمة المهندس انطونيو ميخائيل
فاعليات ندوة مجابهة الابتزاز الرقمي للمرأة وكلمة المهندس انطونيو ميخائيل

أكدت ندوة الابتزاز الرقمي للمرأة أن مصر لديها قاعدة تكنولوجية كبيرة قادرة على مجابهة الهجمات الإليكترونية التي تستهدف أمن معلوماتها، مشيدة بما تم في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي من اهتمام كبير بالبنية التحتية الرقمية والأمن السيبراني في ظل عالم يموج بالتحديات الأمنية، حيث يمكن شن هجمات كبيرة على الدول يمكن أن تتسبب في خسائر بالمليارات لبنيتها التحتية ولعل ما حدث في القريب من حروب إلكترونية بين روسيا وأوكروانيا تم استخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات عالية الدقة، يؤكد أن الاستثمار في تكنولوجيا أمن المعلومات والأمن الرقمي للمواطنين أمر مهم. 



 

وأشار الخبراء المحاضرين في الندوة أن أجهرة مصرية رفيعة المستوى تتابع لحظة بلحظة كل ما يدور حولنا، وتسخر كل إمكانياتها لحماية المواطنين من هجمات إلكترونية قد تستهدف أمنهم الشخصي. 

وطالب الندوة المواطنين بضرورة توخي الحذر عند استخدام الانترنت من خلال الموبايل وعدم فتح أي روابط مجهولة المصدر أو تشييرها سواء كانت في صورة صور أو فيديوهات أو روابط لصفحات الفيس بوك؛ لأنها قد تتضمن لينكات خفية قادرة على سرقة محتويات الأجهزة المحمولة وتهكيرها. 

وحذرت الندوة من الانجراف في تشيير الرسائل العامة التي قد تنشر في أوقات معينة خاصة في العطلات أو المناسبات لأنها قد تكون هجمات سيبرانية خطيرة تستهدف أمن المواطنين وأمن الدول، ولذلك فالحل في مواجهة أي هجمات سيبرانية هو التأمين الشخصي من المواطنين أولًا ثم استعدادات الدولة ببنية تكنولوجية معلوماتية رقمية قوية تعتمد على الذكاء الاصطناعي. 

وأشادت الندوة بوجود تشريعات مصرية تواكب العصر الرقمي مع تحرك الأجهزة الأمنية السريع لمواجهة جرائم الأمن الرقمي، ومنها جرائم الابتزاز للسيدات والفتيات عبر الإنترنت سواء بنشر صور مسيئة أو الاعتداء على حياتهم الشخصية من خلال الاستيلاء على المحادثات أو محتويات أجهزة المحمول، ونوهت الندوة الي أن القضاء المصري شهدت ساحته أحكاما رادعة ضد المتهمين في جرائم الابتزاز الرقمي. 

ندوة مجابهة الابتزاز الرقمي للمرأة تأتي في سلسلة ندوات المجلس القومي للتدريب بالتعاون مع شركة كمبيوتونى المتخصصة في مجال التدريب ومجال الرقمنة والأمن السيبرانى، والتي سيتم تنظمها في كافة المحافظات، وذلك ضمن توجهات القيادة السياسية نحو ضرورة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ودور الشركات الخاصة كشريك استراتيجي للدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتماشيا مع رؤية مصر 2030. 

الندوة التي استمرت أكثر من 4 ساعات ناقشت عدة محاور مهمة منها طرق الابتزاز وأنواعها. المخاطر وطرق التعامل معها. طرق التأمين والحماية. صد الهجمات الرقمية. حماية الأسرة وتوعية الاطفال. التعامل القانونى مع الإجرام الرقمى والتنمر والتشهير.

الندوة شارك فيها المهندس أنطونيوس ميخائيل رئيس شركة كمبيوتونى ورئيس لجنة التكنولوجيا بالمجلس الوطني للتدريب والتعليم مؤسس بوابة الاقتصاد الرقمى المصري ومؤسس بوابة الشهادات الرقمية وصاحب الملكية الفكرية لشهادة المواطن الرقمى، والأستاذة الدكتورة غادة محمد عامر عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والزميل المحاضر بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، والأستاذة الدكتورة نيفين مكرم لبيب مدير مركز التخطيط الاجتماعي والثقافي بمعهد التخطيط القومي وأستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة جاميا همدارد بالهند واللواء أشرف السعيد أحمد ورئيس شبكة معلومات وزارة الداخلية السابق والإعلامية ماجدة قيصر.

الندوة حست النساء على ضرورة إبلاغ الجهات الأمنية فورا باي محاولات ابتزاز او تشهير عبر الإنترنت وعدم الخوف أو التراجع تحت أي مسمى لأن الجهات الأمنية تتحرك لمجابهة هذه الجرائم التي تمت الأسرة المصرية والأمن الاجتماعي للمواطنين. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز