عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

ما هو التكيف مع تغير المناخ؟ ملف شامل عن أهم قضية في COP27

يعمل العالم الآن على مواجهة أزمة تغير المناخ من خلال استراتيجيتين، الأولى استراتيجية التخفيف، أي الإجراءات الرامية إلى الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية، وتقليل الانبعاثات، والثانية هي استراتيجية التكيف، وهي إجراءات للحد من تعرض المرء لآثار تغير المناخ.



ويمكن تعريفها بأنها تغيير في السياسات والسلوكيات بهدف المرونة مع آثار تغير المناخ التي حدثت بالفعل أو متوقع حدوثها مستقبلًا.

وفق الأمم المتحدة، بلغ عدد المتضررين من أثار تغير المناخ ما يقرب من ملياري شخص يعيشون في البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ (عادة تكون هذه الدول أكثر فقرا). وسيزداد العدد مع ارتفاع درجات الحرارة والتأثيرات المناخية الأخرى في السنوات المقبلة، حتى لو اتخذنا الاجراءات المناسبة بالفعل، لأننا لا نستطيع وقف الانبعاثات بين عشية وضحاها.

لم تحظ استراتيجية التكيف أبدا بالاهتمام الذي حظت به استراتيجية التخفيف، لكن في الواقع، يعد التكيف والتخفيف ضرورتين مزدوجتين، فالتخفيف ضروري للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى قدر يمكن البشر من البقاء على قيد الحياة، والتكيف يساعدنا في التأقلم مع التأثيرات المناخية القوية التي لا مفر من حدوثها بعد ارتفاع درجة الحرارة بالفعل، والطريقة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي الاستعداد.

تواجه الدول النامية والفقيرة أزمة كبيرة في ممارسات "التكيف"، حيث تحتاج لتمويل ضخم للإنفاق على المشروعات التي تساعدها على المرونة مستقبلًا مع آثار تغير المناخ، في نفس الوقت التي تعاني فيه من أزمات بسبب اقتصادها النامي أو الهش بالأساس.

لهذا السبب ستكون قضية التكيف مع المناخ على رأس أولويات المفاوضات المناخية في COP27، وسيكون التركيز الرئيس خلال القمة على وضع التكيف في طليعة العمل المناخي، تحقيق توازن في التمويل بين التكيف والتخفيف ومضاعفة تمويل التكيف قبل cop28، بعد سنوات من توجيه الإنفاق الأكبر لمشروعات التخفيف.

بجانب العمل على إلزام البلدان الغنية بدفع المساعدات السنوية البالغة 100 مليار دولار التي تعهدت بتقديمها للبلدان الفقيرة من أجل مساعدتها للتكيف مع المناخ، من المفترض أن يدعم هذا التعهد، المنصوص عليه في اتفاق باريس لعام 2015، كل من التخفيف والتكيف في البلدان الفقيرة.

لكن يقدر الخبراء المستقلون أن البلدان الفقيرة تحتاج إلى أكثر بكثير من 100 مليار دولار سنويا للتكيف فقط مع آثار تغير المناخ. في الوقت نفسه، لم تقدم البلدان الغنية حتى هذا المبلغ الأقل، وإليك أبرز أساليب التكيف مع آثار تغير المناخ:

أنظمة الإنذار المبكر يعد تطوير أنظمة إنذارا مبكرا للتنبؤ بالمخاطر المناخية مثل الجفاف والأعاصير في المنطقة، ومراقبة الوضع من خلال استخدام معلومات الأقمار الصناعية والأرض، أحد أهم الأساليب المستحدثة للتكيف مع تغير المناخ.

مواجهة التصحر يتسبب تغير المناخ مع سوء إدارة الأراضي في تكوين صحارى جديدة، وهي عملية تعرف باسم "التصحر"، ويمكن مواجهتها باستعادة غابات المانجروف على طول السواحل، والمانجروف هي أشجار خشبية قصيرة تعيش بجوار أنهار المياه المالحة وعلى طول السواحل. لقد تكيفوا مع النمو في التربة المالحة.

كما يمكن مواجهة التصحر بإدارة أفضل على المدى الطويل للأراضي الجافة، وهي مناطق تواجه ندرة كبيرة في المياه. وتغطي أكثر من 40٪ من سطح الأرض. وبإعادة التحريج، أي زراعة الأشجار في المناطق التي تم تطهيرها من الغطاء الشجري الطبيعي.

تقليل التعرض للفيضانات  يمكن معالجة تدهور الأراضي وتعديل البنية التحتية لتصبح مقاومة للفيضانات، بالاستثمار في تحسين الصرف، والزراعة الرقمية وخدمات الطقس والمناخ لمساعدة المجتمعات على الاستعداد، وفي الأمن المائي للحماية ليس فقط من نقص المياه أثناء فترات الجفاف ولكن لضمان الوصول إلى المياه النظيفة أثناء أوقات الفيضانات.. تشير البنية التحتية المقاومة للمناخ إلى المباني والطرق والجسور.

وجدت الأبحاث التي أجراها البنك الدولي في عام 2016 أن تغير المناخ يشكل تهديدًا لجميع أنواع المباني الثلاثة، بسبب زيادة احتمالية حدوث الفيضانات والعواصف والجفاف وموجات الحر. يمكن تطوير خطط مناخية (مثل المساهمات الوطنية المحددة - المساهمات المحددة وطنيًا - وخطط التكيف الوطنية - برامج العمل الوطنية للتكيف)؛ لضمان أن أي بنية تحتية جديدة أو تطوير حضري مقاوم للمناخ ومقاوم للقوة المتزايدة للعواصف والفيضانات أو موجات الحر. 

تكييف الزراعة 

في معظم أنحاء إفريقيا، تتعرض المحاصيل الرئيسية بالفعل لخطر التدهور بسبب تغير المناخ، ما يهدد الأمن الغذائي. تشمل بعض الإجراءات التي يمكن أن يتخذها المزارعون للتكيف تحسين تقنيات تجهيز الأغذية، وزراعة المحاصيل الغذائية التي تتناسب بشكل أفضل مع أنماط الطقس المتغيرة، وزراعة المحاصيل المقاومة للجفاف في المناطق التي تتلقى كميات أقل من الأمطار.

تأمين الوصول إلى المياه العذبة

يعد الحصول على المياه العذبة أمرًا ضروريًا للمجتمعات والمزارعين، ولكنه مهدد بسبب الجفاف وتغير أنماط هطول الأمطار وذوبان الجليد والجليد والتلوث من مياه الفيضانات. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى الوصول إلى المياه العذبة إلى إجبار المجتمعات على الهجرة، ويسبب أو يساهم في عدم الاستقرار والصراع.

يمكن أن يشمل تحسين الوصول إلى المياه العذبة تقنيات لتنقية المياه العادمة وإزالة الملح من مياه البحر، وتقنيات التعدين للوصول إلى المياه العميقة تحت الأرض، والاستراتيجيات الاجتماعية بما في ذلك القيود على المياه أثناء فترات الجفاف.

حماية صحة الإنسان وصفت منظمة الصحة العالمية تغير المناخ بأنه أكبر تهديد للصحة العالمية في القرن الحادي والعشرين وتقول إنه يتسبب بالفعل في عشرات الآلاف من الوفيات كل عام.

ترتبط الوفيات بالكوارث الطبيعية والظواهر الجوية القاسية، وزيادة انتقال الأمراض بسبب تلوث مياه الفيضانات والأمراض التي تنقلها الحشرات مثل الملاريا أو حمى الضنك أو شيكونغونيا. يمكن أن يؤدي تغير المناخ أيضًا إلى تقويض الأمن الغذائي، وتفاقم سوء التغذية.

من العناصر الأساسية للتكيف مع تغير المناخ إعداد النظم الصحية- من خلال الإنذار المبكر والتخطيط الأفضل وطرق الوقاية من الأمراض- وكذلك من خلال التخفيف من غازات الاحتباس الحراري لتقليل وتيرة وشدة التغيرات في مناخنا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز