عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليوم.. الذكرى ٦٨ لميلاد أسطورة مصرية

الأهلي
الأهلي

تحل اليوم الذكرى ٦٨ لميلاد أسطورة كرة القدم المصرية، واحدًا من ألمع نجوم جيله إنه الأسطورة المصرية محمود ابراهيم عبدالرزاق الخطيب الذي ولد يوم 30 أكنوبر 1954 لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر لكرة القدم وهو من أعظم اللاعبين في الوطن العربي وهو أسطورة في نظر المصريين في كرة القدم.



 

 

الخطيب أسطورة مصرية

 

 

 

ويعد واحد من اشهر وأمهر إن لم يكن أمهر لاعبي كرة القدم الذين عرفتهم الملاعب المصرية طوال تاريخها .

 

ولد  محمود الخطيب الشهير بلقب "بيبو" في مدينة أجا بمحافظة الدقهلية قبل أن ينتقل للقاهرة ليبدأ مشواره مع اللعبة في ناشئي نادى النصر بمصر الجديدة .

 

 

وانتقل للنادي الأهلي عام 1971 وأمضى معه 16 عاما قبل أن يعتزل عام 1987 بسبب الإصابات.

 

 

وأحرز مع الأهلي بطولة الدوري 10 مرات كما أحرز كأس مصر خمس مرات، وفاز مع الفريق ببطولة الأندية الإفريقية أبطال الكؤوس 3 مرات كما فاز بالبطولة الإفريقية أبطال الدوري مرتين وعلى المستوى الشخصي فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات.

 

ويبقى الإنجاز الأكبر للكابتن محمود الخطيب أو "بيبو" كما تفضل الجماهير أن تناديه به هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في إفريقيا "عام 1983م" في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول المتخصصة في شؤون كرة القدم.

 

واختير الخطيب عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة .

 

 

بعد الاعتزال تدرج في المناصب الإدارية بالنادي الأهلي حتى اصبح نائب رئيس النادي الأهلي ثم رئيسا للنادى الأهلى.

 

وفي عام 2007 أختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" محمود الخطيب للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعب في تاريخ الكرة في إفريقيا.

 

يذكر أن الكابتن محمود الخطيب يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي المصري أعرق الأندية الرياضية المصرية، والحاصل على لقب نادي القرن الإفريقي، وصاحب الأرقام القياسية في الحصول على بطولات الدوري والكأس والسوبر في مصر، والأكثر تتويجًا ببطولة كأس الأمم الإفريقية،حيث حصل على اللقب ١٠ مرات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز