عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة

ختام ناجح للمؤتمر الدولي الأول للتعافي والتأهيل بمشاركة الأطقم الطبية بالدوري الإنجليزي

مشاركة دولية كبيرة في المؤتمر الأول للتعافي والتأهيل بمصر



 

اختتمت فعاليات النسخة الأولى من المؤتمر الدولي "للتعافي والتأهيل"، الذي أقيم تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في إطار خطة وزارة الشباب والرياضة لدعم الطب الرياضي، وتأكيداً على أهمية دور التأهيل والعلاج الطبيعي في البناء الشامل للإنسان بشكل عام وللرياضيين بشكل خاص، حيث يقام المؤتمر لأول مرة في مصر.

 

وشهد المؤتمر حضور نخبة من خبراء الطب الرياضي بالدوري الإنجليزي لكرة القدم، والدكتور أحمد عبد العزيز الرئيس الشرفي للمؤتمر، ومجموعة من الأطباء العرب، ومسؤولي وزارة الشباب والرياضة، ومحمد أبو العلا رئيس الجهاز الطبي للمنتخب المصري لكرة القدم، والدكتور سامي سعد نقيب العلاج الطبيعي، والذي أكد أهمية العلاج الطبيعي في التعافي والتشافي، وهو الهدف الرئيسي من إقامة المؤتمر.

وأكد الدكتور رفيق رضوان رئيس المؤتمر، أن نجاح النسخة الأولى بهذا الشكل وما تضمنته جلسات المؤتمر من موضوعات مهمة وحديثة تفتح الآفاق في مجال العلاج الطبيعي والطب الرياضي، بهدف تحسين جودة الحياة وزيادة الإنتاج.

 وأضاف الدكتور رفيق رضوان، أن سياحة المؤتمرات من الأفق الشاملة لتنشيط السياحة واستقطباب الزوار بغرض التعلم والاطلاع وهذا ما شهدته النسخة الأولى من توافد الأشقاء من السعودية وليبيا ولبنان، ولهذا جاءت التوصية باعتبار شهر أكتوبر موعدا ثابتا لتكرار هذا المؤتمر. 

فيما أوضح الدكتور علاء عبد الرازق نائب رئيس المؤتمر الأول للتعافي والتأهيل، أن نجاح النسخة الأولى وضع على عاتقنا مسؤولية أكبر نحو تحقيق أهداف المؤتمر والتوصيات، التي كان من أبرزها الإعداد لبرامج تعليمية متقدمة  في المجالات الحديثة في التأهيل والتعافي والإصابات الرياضية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد الدكتور صلاح السيد أمين عام المؤتمر، أن الاستمرارية هي الطريق  الوحيد لتحقيق الأهداف المنشودة، من خلال التعاون مع الجهات والهيئات المختصة للاستثمار في تطوير العنصر البشري واستكمال ما بدأناه في النسخة الأولى من المؤتمر.

 

ويشارك مجموعة من أطباء مستشفى الطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة، ووزارة الصحة في المؤتمر الدولي الأول للتعافي والتأهيل، من أجل تبادل الخبرات مع المشاركين في المؤتمر، والاطلاع على أحدث التقنيات العلاجية الحديثة، التي يتعامل بها أطباء الدوريات العالمية لتطبيقها في مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وتضمن المؤتمر إقامة ورش عمل، خاصة لأخصائي العلاج الطبيعي والأطباء داخل مصر والعاملين في الأندية والاتحادات الرياضية، لشرح الأمور المتعلقة بإصابات الملاعب، من خلال نخبة من الخبرات والكوادر في الطب الرياضي العاملين بالدوري الإنجليزي، حيث سيقومون بإعطاء محاضرات شاملة في مجال الإصابات الرياضية وتأهيل اللاعبين بالشكل العلمي الصحيح بعد الإصابة، وكذلك التركيز على أفضل الطرق لحماية اللاعب من تكرار الإصابة مرة أخرى، كما يوفر ورشة عمل ذات الأهمية القصوى لإنقاذ حياة اللاعب أثناء الإصابة معتمدة من الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا. 

 

كما ركز المؤتمر على تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وأمراض الشلل الدماغي، لكونهم أبرز الفئات التي تحظى باهتمام واسع من جانب الدولة، لذلك يعد المؤتمر خطوة بناءة تسعى لتحويلهم لفئة قادرة على التعايش والإنتاجية وزيادة دمجهم بالمجتمع، من خلال ورش عمل ومحاضرات في مجال التأهيل الطبي والمعرفي للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بالوسائل والأدوات العلمية الحديثة التي تنعكس على خدمات المجتمع.

وأقيمت فعاليات المؤتمر بالتنسيق الكامل بين إدارة المؤتمر ووزارة الشباب والرياضة ممثلة في الإدارة المركزية للطب الرياضي (الإدارة العامة لعلم النفس الرياضي) مع الدكتور سعيد حسب الله، والإدارة المركزية للتنمية الرياضية (الإدارة العامه للسياحة والفاعليات الرياضية) مع مدير الإدارة أحمد عبد الخالق.

جدير بالذكر، أن المؤتمر شهد أيضاً تواجد كبير للأطباء الشباب وأخصائي العلاج الطبيعي في مصر من أجل الاستفادة من فعاليات المؤتمرن كما قامت العديد من الجامعات المصرية بإرسال مجموعة من طلابها أيضا من أجل التعرف على أحدث التقنيات في عالم العلاج الطبيعي، والاستفادة من الخبرات الأجنبية الكبيرة التي حضرت المؤتمر، أبرزها جامعة القاهرة وجنوب الوادي وحورس والأهرام الكندية والحياة وجامعة بدر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز