عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

وزير الاتصالات: مشروع الشبكة الوطنية للطوارئ يهدف إلى توفير إدارة متكاملة متزامنة للأزمات

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت أن الهدف من مشروع الشبكة الوطنية للطواريء والسلامة العامة يتمثل في توفير إدارة متكاملة ومتزامنة ومتناسقة للأزمات والطواريء.



 

واستعرض الوزير الرؤية العامة والهدف من مشروع الشبكة الوطنية للطواريء حيث أكد أننا لدينا أكثر من جهة سواء النجدة والحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية، أو الإسعاف التابعة لوزارة الصحة، أو الطوارىء المتخصصة التابعة لوزارات الكهرباء والبترول والنقل بأطيافه.

 

وأضاف طلعت ـ في كلمة له خلال افتتاح مركز التحكم الرئيسي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطواريء والسلامة العامة المتطورة بالمقطم بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ أن الهدف أن تكون هناك منظومة متكاملة متناسقة قادرة على التناغم بين كل هذه الجهات وقت حدوث أزمة أو طارىء.

 

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت "إنه في حال حدوث أي طارىء يتعين على المواطنين أن يتصلوا بالجهات المختلفة المسؤولة عن تحريك موارد بشرية ومعدات لمكان الحادث للتعامل معه ونجدة المواطنين".

 

وأشار إلى أن المواطن حين يتصل بأكثر من جهة للإبلاغ عن وقوع حادث يشكل الأمر أعباء على هذه الأجهزة لأن هذه الجهات عليها أن تتأكد من صحة الأمر وحجم الحادث لتحريك المعدات اللازمة والموارد البشرية للتعامل معه.

 

وأضاف طلعت أن زمن الاتصال ليس فقط مقتصر بالإبلاغ عن الحادث ولكن يتعين على الجهة المتلقية للبلاغ أن تسأل عن طبيعة الحادث ومكانه بدقة لكي تستطيع أن تحشد الموارد البشرية والمعدات للتعامل معه، لافتا إلى أن هذا الزمن يؤثر على سرعة الاستجابة لتحريك الموارد والمعدات اللازمة.

 

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، إن المنظومة الجديدة لخدمات الطواريء والسلامة العامة لديها شبكة اتصالات مغلقة مكونة من أدراج لاسلكية ونهايات طرفية متنوعة تتكون من شاشات وأجهزة لنقل الحدث بشكل رقمي لحظي صوت وصورة إلى غرف التحكم المركزية.

 

وأضاف طلعت - في كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطواريء والسلامة العامة المتطورة بالمقطم - أن غرف التحكم المركزية مسؤولة عن إدارة الربط البيني المؤمن بين كل عناصر المنظومة عن طريق مجموعة من التطبيقات لتبادل البيانات لرفع كفاءة وقدرة الجهات المسؤولة على النجدة والإغاثة حال حدوث طاريء ومن ثم تحليل البيانات والمؤشرات لضبط الأداء وتطويره بشكل مستمر.

 

وشرح الوزير محاكاة لحدوث حريق في أحد المباني وكيف سيتم الإبلاغ وتلقي الاتصالات بشأن الحادث.

 

وقال "إن البلاغات ستكون مركزية تستقبلها جهة واحدة فقط لتقصير وقت تلقي البلاغ ويكون لهذه الجهة القدرة على تلقي كافة المعلومات الخاصة بالحادث".

 

وأوضح أن المنظومة أيضا ستعمل على تحديد موقع المبلغ في لحظتها حيث أن هناك كثيرا من المبلغين عن الحوادث يكونوا غير قادرين على تحديد موقعه.

 

وأكد أنه سيتم ذلك كون أن المنظومة ستكون مزودة بقواعد بيانات جغرافية موقع عليها كل المعدات والموارد البشرية المسؤولة عن التعامل مع هذه الحوادث بحيث تستطيع المعدات الأقرب سرعة التوجه لموقع الحادث.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز