عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا وأرمينيا وأذربيجان تؤكد أهمية اتخاذ إبرام معاهدة سلام بين باكو ويريفان

أكد قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان أهمية الاستعداد، واتخاذ الإجراءات الفعلية لإبرام معاهدة سلام بين باكو ويريفان.



 

جاء ذلك في بيان صدر، اليوم الاثنين، عقب انتهاء القمة الثلاثية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في مدينة سوتشي الروسية، لحل الأزمة في قره باغ، حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

 

وقال بوتين إن القمة الثلاثية لروسيا وأرمينيا وأذربيجان في سوتشي استمرت أكثر من ساعتين، وعقدت ثلاث جلسات من المفاوضات لحل النزاع في قره باغ، معتبرًا أن عقد قمة حول قره باغ أظهر أن الأطراف يمكن أن تتفق على المستقبل، وأن الجميع مهتم بتطبيع العلاقات، لكنه أشار إلى أن الأطراف لم تتمكن من الاتفاق على كل شيء.

 

وأشار بوتين إلى أن روسيا ستبذل قصارى جهدها لتطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان من أجل وضع حد للصراع، وأضاف: "روسيا من جانبها ستبذل قصارى جهدها، لضمان التوصل إلى تسوية نهائية وشاملة".

 

وجاء في البيان الثلاثي -الذي صدر عقب الاجتماع- أن قادة الدول الثلاث أكدوا أهمية جهودها لتحقيق استقرار الوضع في المنطقة، مشددين على أهمية خلق مناخ إيجابي بين أذربيجان وأرمينيا لمواصلة الحوار بين ممثلي الجمهور ومجتمعات الخبراء والزعماء الدينيين بمساعدة روسية، وكذلك إطلاق اتصالات ثلاثية بين البرلمانات من أجل تعزيز الثقة بين شعبي البلدين.

 

وفي سياق منفصل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن فرقة حفظ السلام الروسية تنفذ مهمتها كما ينبغي في قره باغ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان.

 

وقال بوتين، خلال اجتماعه مع الرئيس الأذربيجاني في مدينة سوتشي الروسية: "لقد أشرتم مرارًا وتكرارًا إلى أن روسيا لعبت دورًا ملحوظًا وهامًا في تسوية النزاع، واليوم، تنفذ وحدة حفظ السلام التابعة لنا مهمتها بالطريقة، التي ينبغي عليها القيام بها".

 

ووصف بوتين مفاوضات اليوم بـ"المهمة"، مؤكدًا أنها تهدف إلى ضمان تنفيذ جميع الاتفاقيات التي تحققت في عامي 2020 و2021، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

 

وأضاف بوتين: "اليوم بالطبع سنحتاج إلى التحدث عن الوضع الحالي والبحث عن حلول للقضايا التي لم يتم حلها بعد".

 

ويستضيف الرئيس الروسي مفاوضات ثنائية وثلاثية وفردية مع زعيمي أذربيجان وأرمينيا في سوتشي الروسية، لبحث الأزمة القائمة في منطقة قره باغ المتنازع عليها بين البلدين.

 

ويدور النزاع بين يريفان وباكو حول قره باغ منذ التسعينيات من القرن الماضي، وأسفرت الحرب الأخيرة في 2020 عن مقتل حوالى 6500 شخص، قبل أن تنتهي بهدنة تفاوضت عليها روسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز